مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موسكو: عسكرة شمال النرويج ستؤدى لتصعيد التوترات

نشر
الأمصار

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن عسكرة شمال النرويج لن تزيد من أمنها، لكنها ستؤدي إلى تصعيد التوترات.

 

وأضافت زاخاروفا -وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية - "قد علقنا مرارًا على هذه القضية في سياق تعزيز النرويج للاستعدادات العسكرية، وزيادة كثافة التدريبات وأحداث العملياتية بمشاركة الحلفاء، وزيادة وجود الناتو في القطب الشمالي. لاحظنا التحول التدريجي للمناطق الشمالية للنرويج، المجاورة للحدود النرويجية الروسية، إلى معسكر ناتو مسلح جيدًا ومحصن. وكل هذا يرافقه تأكيدات أوسلو على اهتمامها بالحفاظ على استقرار المنطقة".

 

وتابعت: "في هذا الصدد، نود أن نشير إلى أن عسكرة الشمال النرويجي لن تزيد من أمنه، بل ستؤدي إلى تأثير عكسي، مما سيؤدي إلى تصعيد التوتراتـ، وأن روسيا لا تشكل تهديدا للنرويج ".

 

 

وأردفت : "نحن على يقين من أن سكان أوست فينمارك، التي حررها الجيش الأحمر من الاحتلال النازي قبل 80 عامًا تقريبًا، يفهمون هذا الأمر بشكل لا مثيل له".

 

موسكو: «محاولة اغتيال ترامب مظهر ديمقراطي حسب منطق الخارجية الأمريكية»


صرحت متحدثة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا» بأنه حسب منطق الخارجية الأمريكية بعد تصريحها بأن «ما تعتبره روسيا تهديدًا هو ديمقراطية»، فإن محاولة اغتيال دونالد ترامب هي أيضًا ديمقراطية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الأربعاء.

وقالت زاخاروفا: «لقد صرح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في رده على تصريحات الوزير سيرغي لافروف، بأنه لا أحد يهدد روسيا، وما تعتبره روسيا تهديدا هو ديمقراطية».

وأضافت: «حسب منطق الخارجية الأمريكية فإنه يمكننا أيضا أن نقول عن محاولة اغتيال ترامب ما يعتبره البعض تهديدا فهو ديمقراطية.. إن كلام المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، عن روسيا يوحي بأن محاولة اغتيال دونالد ترامب هي مظهر من مظاهر الديمقراطية».

 

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أنه لإنهاء الصراع في أوكرانيا من المهم القضاء على أسبابه الجذرية، بما في ذلك التهديدات الموجهة إلى روسيا من الدول الغربية.

كما أوضح أن موسكو مستعدة للسعي إلى تحقيق توازن المصالح في حل الأزمة الأوكرانية، مع الأخذ في الاعتبار الحقائق الجيواستراتيجية الجديدة.