مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الذهب في مصر صباح تعاملات اليوم الأحد 21 يوليو 2024

نشر
الأمصار

ننشر سعر الذهب في مصر اليوم الأحد 21 يوليو 2024 في الأسواق بالتزامن مع الاستقرار الملحوظ في الأسعار خلال التداولات اليوم.

أسعار الذهب في مصر

عيار 24 يسجل 3749 جنيها.

عيار 21 يسجل 3280 جنيها.

عيار 18 يسجل 2811 جنيها.

عيار 14 يسجل 2187 جنيها.

الجنيه الذهب 26240 جنيها.

 

الذهب العالمي 


انخفض سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 1% ليسجل أدنى مستوى منذ 4 جلسات عند 2413 دولار للأونصة، وذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2444 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2418 دولار للأونصة.

بالرغم من تراجع سعر الذهب إلا أنه حتى الآن في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي، بعد أن سجل هذا الأسبوع أعلى مستوى تاريخي عند 2483 دولار للأونصة.

ارتفاع الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي ليقلص خسائره التي شهدها هذا الأسبوع والتي دفعته إلى تسجيل أدنى مستوى منذ 4 أشهر، حيث وجد بعض الدعم من بيانات أداء القطاع الصناعي الأمريكي التي صدرت يوم أمس.

أهم العوامل المؤثر على أسعار الذهب خلال 2024

عوامل عديدة تؤثر على أسعار الذهب، وتشمل العوامل الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والجيوسياسية، وفيما يلي نستعرض بعض العوامل التي قد تؤثر على أسعار الذهب في عام 2024:

1. الطلب العالمي على الذهب: يعتبر الطلب العالمي على الذهب من أهم العوامل التي تؤثر على سعر الذهب مباشر كملاذاً آمناً في الأوقات الاقتصادية الصعبة، ويتزايد الطلب عليه عندما ينخفض الثقة في الأسواق المالية أو تتدهور العملات.

2. السياسة النقدية والفائدة: تلعب السياسة النقدية للبنوك المركزية دوراً هاماً في تحديد أسعار الذهب. عندما ترتفع أسعار الفائدة، فإنها تعزز الفائدة المشتقة من الاستثمار في السندات والأوراق المالية الأخرى، مما يقلل من جاذبية الذهب كاستثمار.

3. العرض والطلب: يؤثر توازن العرض والطلب على أسعار الذهب. على سبيل المثال، إذا زاد العرض نتيجة لزيادة إنتاج الذهب أو لبيع الاحتياطيات الذهبية من قبل الدول، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار. وعلى العكس، إذا زاد الطلب وتجاوز العرض المتاح، فقد يرتفع سعر الذهب. 

4. التضخم وقيمة العملة: يعتبر الذهب أحد وسائل الحماية من التضخم. في حالة ارتفاع معدلات التضخم، قد يلجأ المستثمرون إلى الذهب كوسيلة للحفاظ على قيمة أموالهم. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤثر قيمة العملة في أسعار الذهب. إذا تراجعت قيمة العملة، فإن الذهب يصبح أكثر جاذبية لحملة العملة الضعيفة، مما يزيد من الطلب عليه ويؤثر في زيادة أسعاره.

5. الاضطرابات الجيوسياسية: الاضطرابات الجيوسياسية والسياسية في العالم قد تؤثر على أسعار الذهب. على سبيل المثال، النزاعات العسكرية أو النقاشات التجارية بين الدول يمكن أن تؤدي إلى تراجع الثقة في الأسواق وزيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن. 

6. التكنولوجيا والاستخدامات الصناعية: يتم استخدام الذهب في العديد من التطبيقات التكنولوجية، مثل الإلكترونيات والتصوير الطبي والمجوهرات.