مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المنفي يتلقى مقترح للشراكة بين ليبيا ونيباد

نشر
الأمصار

قدمت عضو اللجنة التوجيهية لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء بالوكالة الإفريقية للتنمية "نيباد" ناردوس بيكيلي، لرئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، مقترح مشروع الشراكة الاستراتيجية بين ليبيا ونيباد، الذي يهدف لتقديم الدعم الفني والمشورة للقطاعات المعنية بالبنية التحتية، التعليم، الأمن الغذائي، الاقتصاد، المشروعات الصغرى والمتوسطة.

وبين المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، أنه جرى خلال اللقاء متابعة نتائج زيارة المسؤولة الأفريقية الأخيرة في أبريل الماضي إلى ليبيا ولقائها بالرئيس وعدد من المسؤولين الليبيين حول سُبل تفعيل التعاون بين الوكالة ودولة ليبيا.

يشار إلى أن الوكالة هى الذراع التنموي للاتحاد الإفريقي الذي يتولى تنفيذ عدد من المشروعات والبرامج التنموية في دول الاتحاد الإفريقي ويقوم بتحسين جودة التعليم والتدريب واستيعاب التقنيات الحديثة.

ليبيا.. مفوضية الانتخابات تبدأ غدا نشر القوائم الأولية للناخبين

قالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، إنها ستنشر القوائم الأولية لأسماء المسجلين بسجل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية المجموعة الأولى، غدا الأحد، ولمدة ثلاثة أيام.

وأكدت المفوضية في ليبيا، في بيان لها، اليوم السبت، أنه بإمكان الناخبين الاطلاع عليها في مراكز الانتخابات التي سجلوا بها.

وأشارت المفوضية أنها ستبدأ في تلقي الاعتراضات والشكاوى على الأسماء الواردة في سجل الناخبين، أمام لجان الفصل في الاعتراضات والتظلمات بمكتب الإدارة الانتخابية الواقع في نطاقها المركز الانتخابي وذلك يومياً حتى الساعة 4:30 سواء كان الاعتراض شخصياً أو اعتراض على الغير.

وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، أن العدد الكلي المسجلين للمجالس البلدية الـ 60 المتسهدفة بالعملية الانتخابية بلغ  164,203 مسجل.

وقالت المفوضية في منشور لها عبر صفحتها على الفيسبوك إن عدد المسجلين الرجال بلغ 120,688 والنساء 43,515. 

وكان أكد القائم بالأعمال الأمريكي لدى ليبيا جيريمي برنت، دعم بلاده بقوة للجهود الجارية لتنظيم الانتخابات البلدية في ليبيا.

وبين القائم بالأعمال الأمريكي لدى ليبيا جيريمي برنت، بحسب ما أوردت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا، عبر صفحتها بموقع “إكس”، أنه اجتمع في العاصمة طرابلس مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح.

وبين القائم بالأعمال الأمريكي لدى ليبيا جيريمي برنت، أن بلاده ستواصل تقديم المساعدة الفنية لدعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في بناء قدراتها، مضيفا أن الانتخابات الشاملة هى المفتاح لتحقيق مستقبل أفضل للشعب الليبي.

شركة إيطالية تفوز بعقد خدمات بحرية لخط الغاز بين ليبيا وإيطاليا

قالت شركة الطاقة الإيطالية سايبم، الخميس، إنها حصلت على عقد لتقديم خدمات المراقبة والتدخل تحت سطح البحر لخط أنابيب الغاز بين إيطاليا وليبيا.

وذكرت سايبم، في بيان، أن العقد يغطي إدارة بيانات المسح وقطع الغيار المهمة وتوفير الخدمات الهندسية المتعلقة بسلامة الأصول والإصلاحات المحتملة في حالة تعرض الخط لأضرار.

وسيتم تنفيذ عمليات التدخل عبر منظومة إصلاح يتم تشغيلها عن بعد قادرة على العمل في المياه على عمق يصل إلى 2200 متر.

الأمصار

ويعد خط الأنابيب (جرين ستريم)، وهو الأطول في البحر المتوسط، الرابط الرئيسي بين إيطاليا وشمال إفريقيا وزادت أهمية سلامته لأمن الطاقة في روما بعد انخفاض كم الوقود القادم عبر خط أنابيب إلى إيطاليا من روسيا إلى الصفر تقريبا العام الماضي.

وربط خط جرين ستريم، الذي يبلغ طوله 516 كيلومترا، محطة الضخ في مليتة على الساحل الليبي بمحطة الاستقبال في جيلا بجزيرة صقلية الإيطالية، حيث يصل الغاز الليبي من حقلين وهما (بحر السلام) على بعد 110 كيلومترات قبالة الساحل الليبي و(الوفاء) الواقع في الصحراء الليبية بالقرب من الحدود مع الجزائر.