مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مرسوم أميري كويتي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الموانئ

نشر
الأمصار

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأحد، مرسومًا أميريًا، بتعيين أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الموانئ الكويتية.

وجاء نص المرسوم الأميري: "مادة أولى يعين عضوًا بمجلس إدارة مؤسسة الموانئ الكويتية لمدة ثلاث سنوات كل من: عاليه عبد الصمد حبيب عريان وبشائر صلاح عبد الله علي شاهين الغانم ويوسف يعقوب يوسف العسيري وعامر فيصل سالم البدر ومدير عام الإدارة العامة للجمارك ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون أمن المنافذ والحدود ومساعد مدير عام الإدارة العامة لخفر السواحل على أن تكون مكافأة كل منهم خمسة آلاف دينار كويتي سنويا مادة ثانية على وزير الأشغال العامة تنفيذ هذا المرسوم، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية".

التضخم في الكويت يرتفع 2.8% على أساس سنوي خلال يونيو الماضي

ارتفع معدل التضخم في الكويت على أساس سنوي خلال شهر يونيو الماضي.

وأظهرت بيانات الدائرة المركزي للإحصاء، الأحد، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في دولة الكويت قد ارتفع خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 2.84 بالمئة على أساس سنوي.

وعلى أساس شهري، فقد ارتفع التضخم بنسبة 0.22 بالمئة.

وأرجعت البيانات الارتفاع نتيجة الزيادة في أسعار مجموعات المؤشر، وعلى رأسها مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 5.60 بالمئة، يتبعها الكساء وملبوسات القدم بنسبة 5.58 بالمئة.


وتذيل القائمة الارتفاع في مجموعة السجائر والتبغ بنمو سنوي نسبته 0.15 بالمئة.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم في دولة الكويت بنسبة 0.22 بالمئة، لنمو أسعار 10 مجموعات رئيسية على رأسها الصحة بنحو 0.99 بالمئة، فيما استقرت أسعار مجموعتي السجائر والتبغ والاتصالات.

وكان أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف سعود الصباح، إن المؤسسة ستبدأ أعمال الحفر والبناء في حقل «الدرة» البحري في 2024، الذي تؤكد الكويت ملكيتها له بالشراكة مع السعودية، في حين تطالب إيران بحصة من الحقل البحري الغني بالغاز.

وأضاف الشيخ نواف سعود الصباح أن المؤسسة تعتزم إنفاق 7 مليارات دينار (نحو 23 مليار دولار) على عمليات استخراج النفط خلال السنوات الخمس المقبلة، وفقا لتصريحاته لوكالة «رويترز» .

وأشار إلى أن الكويت ستصل إلى قدرة إنتاجية 3.2 مليون برميل يومياً بنهاية 2024، ثم زيادتها إلى 4 ملايين في 2035.

وفي السياق، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، إن «عمليات الإنتاج في المكامن البحرية تتطلب 7 سنوات، لكن نتوقع أن نبدأ الإنتاج من حقل النوخذة خلال فترة أقل من ذلك»، مؤكداً: «اكتشاف حقل النوخذة البحري يدعم استراتيجيتنا لإنتاج 4 ملايين برميل نفط بحلول عام 2035»،  وفقا لتصريحاته لمحطة الأخبار CNBC عربية.

وأكد أنه: «تم التوقيع مؤخراً على اتفاق مع أحد العملاء في الصين لتصدير 10 في المائة من إنتاج الكويت للنفط».

وكانت شركة نفط الكويت، أعلنت أمس الأربعاء، بدء الاستعدادات لحفر 6 آبار استكشافية جديدة في المياه الاقتصادية الكويتية تحتوي على موارد هيدروكربونية كبيرة.

سبق ذلك الإعلان، الأحد الماضي، عن كشف نفطي ضخم في حقل «النوخذة» البحري شرق جزيرة فيلكا الكويتية، باحتياطي نفطي يقدر بنحو 3.2 مليار برميل نفط مكافئ.