مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الاتحاد الأوروبي: 18.9% من السكان في إيطاليا يواجهون خطر الفقر

نشر
الأمصار

أفادت بيانات مكتب إحصاء الإتحاد الأوروبي "يوروستات"، بأن نسبة السكان الإيطاليين المعرضين لخطر الفقر، قد بلغت 18.9 بالمئة في عام 2023، بانخفاض قدره 1.2 نقطة مئوية عن عام 2022 وأدنى مستوى منذ أن كانت 18.7 بالمئة في عام 2010.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسامد"، عن "يوروستات" قولها إنه هذا المستوى لا يزال أعلى بكثير من متوسط الاتحاد الأوروبي البالغ 16.2 بالمئة، في حين تتعلق عتبة خطر الفقر بالأشخاص الذين يكسبون أقل من 60 بالمئة من متوسط الدخل الوطني المتاح.

 

وذكر "يوروستات"، أن 11.12 مليون شخص، بالقيمة المطلقة، كانوا معرضون لخطر الفقر في إيطاليا في عام 2023، بانخفاض قدره 676 ألفاً مقارنة بالعام السابق.

 

وتزامن انخفاض معدل خطر الفقر في إيطاليا مع زيادة بنسبة 1.5 بالمئة في عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و64 عاماً والذين كانوا يعملون في العام الماضي مقارنة بعام 2022، وفقًا لتقرير الأرقام الرئيسية للاتحاد الأوروبي.

 

وأضاف "يوروستات"، أن معدل التوظيف لهذه الفئة العمرية في إيطاليا 66.3 بالمئة، لا يزال أقل بكثير من متوسط الاتحاد الأوروبي البالغ 75.3 بالمئة.

 

وأظهرت بيانات "يوروستات"، أن إيطاليا لديها ثاني أدنى فجوة في الأجور بين الجنسين في الاتحاد الأوروبي بعد لوكسمبورغ، بفارق 4.3 بالمئة بين متوسط دخل الرجال والنساء، في حين بلغ متوسط الاتحاد الأوروبي 12.7 بالمئة.

 

إيطاليا: عمليات ترحيل المهاجرين من ليبيا وتونس منعت مغادرة 8000 مهاجر بإتجاهنا


أكد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، أن عمليات ترحيل المهاجرين من ليبيا وتونس منعت مغادرة 8000 مهاجر باتجاه إيطاليا، موضحًا أن تعيين مفوض للبحر الأبيض المتوسط سيكون اعترافًا بدور إيطاليا.”

تصريحات وزير الداخلية الايطالي 

وأضاف وزير الداخلية الإيطالي، الذي كان في ليبيا خلال الأيام القليلة الماضية مع رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، موضحًا رؤية الحكومة الإيطالية لإدارة مسألة الهجرة: “اقترحنا بدائل بإعادة المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية من ليبيا وتونس”.

وتابع الوزير، أنه في رأيه “لا ينبغي أن نتوقع موجات جديدة من المهاجرين الوافدين إلى الأراضي الإيطالية”.

وقال الوزير الإيطالي في تعليقه على تصريحات حكومة الوحدة الدبيبة بوجود 3 ملايين مهاجر على أراضيها: “الرسالة التي أطلقتها حكومة الدبيبة في الواقع تؤكد فقط ما نعرفه بالفعل والذي بنينا عليه شراكاتنا مع دول شمال إفريقيا. إن مشكلة الهجرة لدينا لا تتعارض مع المشكلة التي يواجهونها”.

وتابع قائلاً: “يعمل المهربون في ليبيا وتونس على تسهيل عبور الأشخاص بأعداد لا يمكن تحملها. وهذا هو السبب في أن التعاون لم يعد يركز فقط على احتواء المغادرين، ولكن قبل كل شيء على المساعدة في العودة الطوعية للمهاجرين إلى أوطانهم”.

وأضاف في المقابلة: “نحن نقترح بالفعل بدائل لمشاريع الهجرة في ليبيا أو تونس، حيث نعيد المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية ونساعدهم على إعادة الاندماج”.

وقال بيانتيدوزي، مسلّطاً الضوء على الأرقام: “في عام 2024 تمت إعادة ما يقرب من 8000 مهاجر إلى أوطانهم الأصلية: 5111 مهاجر من ليبيا و3800 من تونس. وأنا أعزو الانخفاض في عمليات وصول المهاجرين إلى إيطاليا في الأشهر الأخيرة إلى هذا التغيير في النهج أكثر من انتشال الأشخاص في البحر أو إلى إجراءات مكافحة مغادرة المهاجرين التي ننفذها أيضًا”.