مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن

نشر
 الحوار الأمني بين
الحوار الأمني بين الولايات المتحدة الامريكية والعراق

أعلنت السفيرة الاميركية لدى العراق، الينا رومانوسكي، بدء الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة الامريكية والعراق في واشنطن، اليوم الإثنين.

 حوار أمني بين أمريكا والعراق

وقالت رومانوسكي في حسابها على منصة "X"، إن "المسؤولون الأمنيون من الولايات المتحدة والعراق سيناقشون مستقبل مهمة التحالف الدولي وتعزيز التعاون الأمني ​​بين بلدينا".

واستؤنفت مفاوضات بغداد وواشنطن في شباط/فبراير الماضي، مع اعتماد خفض مدروس وتدريجي، وصولاً إلى إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي لمكافحة داعش، وفق البيانات الرسمية العراقية، لتتبعها جولتان أخريان في آذار مارس ونيسان أبريل الماضيين.

ويوجد نحو 2500 عسكري أميركي في العراق، ضمن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن منذ أيلول/سبتمبر عام 2014، ويتوزع الجنود على ثلاثة مواقع رئيسة في العراق، هي قاعدة عين الأسد في الأنبار، وقاعدة حرير في أربيل، ومعسكر فيكتوريا الملاصق لمطار بغداد الدولي، ويضاف للقوات الأميركية، قوات فرنسية، وأسترالية، وبريطانية، تعمل ضمن قوات التحالف، وأخرى ضمن الناتو في العراق.

وفي وقت سابق، كانت اثنت سفيرة الولايات المتحدة لدى بغداد إلينا رومانوسكي، يوم الثلاثاء، على قيام العراق بالمصادقة رسميا على نظام الدفع الإلكتروني في نهاية شهر أبريل الماضي.

إشادة أمريكية بخطوات العراق:

ووصفت رومانوسكي في مدونة لها على منصة "إكس - تويتر سابقا" تلك المصادقة بأنها "أخبار رائعة".

وأضاف أن "هذه الخطوة ستُمهد الطريق لنظام مالي حديث ونمو اقتصادي، مشيرة إلى أن تلك المصادقة كانت "جهدا مشتركا من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، و البنك المركزي العراقي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي".

وكان صادق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، اليوم السبت، على نظام خدمات الدفع الإلكتروني في العراق.

وذكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، في بيان: "يسعدنا أن نعلن عن المصادقة الرسمية على نظام خدمات الدفع الإلكتروني، والذي تم تحقيقه من خلال الجهود المشتركة بين البنك المركزي العراقي ومشروع دعم الإصلاح الاقتصادي التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبدعم سخي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية".

وأضاف، أن"هذا الإنجاز المهم- الذي تمت الموافقة عليه رسمياً ونشره في جريدة الوقائع العراقية في 29 نيسان/ أبريل 2024- يؤكد على التقدم المحوري في القطاع المالي في العراق".

وأوضح، أن "الموافقة على نظام خدمات الدفع الإلكتروني خطوة أساسية نحو تحديث البنية التحتية المالية للبلاد، وتحفيز التحول الرقمي وتعزيز التنمية الاقتصادية".