مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انفوجراف | ترتيب الدول الخليجية من حيث متوسط الأجور

نشر
الأمصار

ترتيب الدول الخليجية من حيث متوسط الأجور

- الإمارات بمتوسط أجر 3,663 دولار شهرياً 

- قطر بمتوسط أجر 3,168 دولار شهرياً 

- السعودية بمتوسط أجر 1,888 دولار شهرياً 

- الكويت بمتوسط أجر 1,854 دولار شهرياً 

- البحرين بمتوسط أجر 1,728 دولار شهرياً 

- عمان بمتوسط أجر 1,626 دولار شهرياً 

المصدر/CEOWORLD الأميركية

لتعزيز التعاون المشترك.. أول قمة خليجية مع مجموعة آسيا الوسطى في جدة

تعد هذه القمة هي أول قمة خليجية مع دول آسيا الوسطى ودول آسيا الوسطى المعروفة باسم دول الـ"ستان الخمس" وهي: "أوزبكستان، وتركمانستان، وكازاخستان، وطاجيكستان، وقيرغيزستان".

وتبحث القمة التي تستضيفها السعودية، تعزيز التعاون والتنسيق في مختلف المجالات بين الدول الخليجية ودول آسيا الوسطى، في ظل تزايد الاهتمام والتنافس الإقليميين والدوليين بالدول الخمس، وذلك لأهميتها الجيواستراتيجية وموقعها والثروات الطبيعية التي تمتلكها هذه الدول بما يؤهلها لقفزات تنموية كبيرة.

أستضافت مدينة جدة السعودية، اليوم الأربعاء، أول قمة خليجية مع مجموعة دول آسيا الوسطى، وتأتي القمة عقب الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض سبتمبر 2022، بمشاركة وزراء الخارجية من الجانبين.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع في بيان مشترك "التزامهم بتأسيس شراكة مستقبلية قوية وطموحة بين دولهم، بناءً على القيم والمصالح المشتركة والروابط التاريخية العميقة بين شعوبهم، والتعاون القائم بينهم على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف، وفي شتى المجالات".

ويشارك في القمة قادة دول مجلس التعاون، وقادة دول آسيا الوسطى، كازاخستان، وقرغيزستان، وطاجيكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان.

وقالت الأمانة العامة للمجلس عبر "تويتر"، إنَّ القمة تستهدف "تعزيز علاقات دول مجلس التعاون مع دول آسيا، انطلاقاً من مبادئ وأهداف مجلس التعاون المنصوص عليها في النظام الأساسي لعام 1981 وإيجاد نوع من الشراكة وتطوير الآليات لضمان استدامة التشاور والحوار".

بداية قمة دول الخليج العربي وآسيا الوسطى

بدأت مساء الأربعاء القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى التي تستضيفها مدينة جدة السعودية.

ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، استقبل ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ رؤساء الوفود المشاركة في القمة الخليجية، مع دول آسيا الوسطى.

 

وفي كلمته خلال افتتاح القمة، قال ولي العهد السعودي "نواجه الكثير من التحديات ونؤكد أهمية احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية"