مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات وموريشيوس توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قام ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة الإمارات للتجارة الخارجية، ووزير الخارجية في موريشيوس مانيش جوبين، اليوم الاثنين، بالتوقيع على اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين.

وفي إطار ذلك، قال الزيودي في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "يواصل برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية تحقيق أهدافه الاستراتيجية لتوسيع شبكة الشركاء التجاريين والاستثماريين لدولة الإمارات عالمياً".

وأضاف: "أصبحت موريشيوس أول دولة إفريقية شريكة ضمن البرنامج إذ وقّعت مع معالي وزير الخارجية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولتينا".

وشدد الزيودي على أن هذه الشراكة التاريخية تستند على 5 عقود من العلاقات البنَّاءة بين الإمارات وموريشيوس.

ومن خلال إزالة الرسوم الجمركية أو تخفيضها، وتحسين الوصول إلى الأسواق، وتحفيز الاستثمار، ستسهم الاتفاقية في الارتقاء بالتجارة البينية غير النفطية المزدهرة والتي سجلت 170.4 مليون دولار في 2023

وكشف ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة الإمارات للتجارة الخارجية، عن توقعاته بإنجاز ما بين 5 - 7 اتفاقيات شراكة اقتصادية متكاملة جديدة قبل نهاية عام 2024.

وقال الزيودي في مقابلة مع قناة سي إن بي سي عربية: "لدينا 7 اتفاقيات قيد التوقيع النهائي حاليا، لافتاً إلى أن الاتفاقية مع كوريا ستدخل التنفيذ بداية العام المقبل بعد انتهاء المصادقات من جانبهم".

الإمارات وألمانيا توقعان اتفاقية لتعزيز صناعة البتروكيماويات

كما وقعت شركة زيروجرافيتي للتكنولوجيا ومقرها أبوظبي، المتخصصة في مجال التكنولوجيا، اتفاقية شراكة حصرية مع شركة Optical Control Systems (OCS) لأنظمة التحكم البصري الألمانية الشركة العالمية المتخصصة في حلول مراقبة الجودة لصناعات البوليمر والبتروكيماويات.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز مراقبة وضمان الجودة في صناعات البوليمر والبتروكيماويات داخل الإمارات.

وبسبب هذه الشراكة تصبح شركة زيروجرافيتي للتكنولوجيا الوكيل الحصري لشركة Optical Control Systems (OCS) في دولة الإمارات.

وجدير بالذكر، أن الاتفاقية تنصّ على توحيد الخبرات بين الشركتين وتعزيز القدرات في تقديم حلول مبتكرة، وتوظيف أكثر التقنيات تطوراً في تكنولوجيا التحليل في دولة الإمارات، وتركز هذه الشراكة الاستراتيجية، على عمليات مراقبة الجودة للصناعات المحلية، باعتماد حلول تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي المصممة للتقارير التحليلية، وتقديم تقنيات مختبرية متقدمة، من التصميم وحتى التنفيذ الكامل.