مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى ثورة 23 يوليو

نشر
الأمصار

هنأ الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الرئيس عبدالفتاح ‏السيسي، والشعب المصري العظيم؛ بمناسبة الذكرى (72) لثورة 23 يوليو المجيدة.‏

وأكِّد الأزهر -في بيان اليوم الإثنين، أنَّ ثورة الثالث والعشرين من يوليو كانت ميلادًا لفَجرٍ جديدٍ في تاريخ مصر، لإنهاء حقبة ‏من الاحتلال المتعاقب، وبناء الدولة المصرية على أسسٍ وطنيةٍ متينةٍ للحفاظ على الوطن ‏وشعبه ومقدراته وتحقيق العدالة، واسترداد ما سُلب، وقد ضربَ المصريُّون خلالها أروع المثل في التلاحم ‏بين الجيش والشعب حتى كُتب لهذه الثورة أن تنجح.‏

ودعا الأزهر أبناء مصر جميعًا إلى مواصلة العمل بكل جد ومثابرة بما ‏يحقق لمصرنا وشعبها العظيم التقدم والازدهار، داعيًا المولى -عز وجل- أن يحفظ مصرنا من كل مكروهٍ وسوءٍ، وأن يُنعم ‏علينا بمزيد من الأمن والأمان والسلامة والاستقرار.‏

وبهذه المناسبة قرر البنك المركزى المصري، تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الخميس المقبل الموافق 25 يوليو 2024، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو.

وأضاف البنك المركزى المصرى فى بيان، أنه من المقرر أن يُستأنف العمل صباح يوم الأحد 28 يوليو 2024.

وكان هنأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمناسبة حلول الذكرى الثانية والسبعين لثورة 23 يوليو المجيدة.

وبهذه المناسبة، قدم رئيس مجلس الوزراء بالأصالة عن نفسه، وبالإنابة عن أعضاء الحكومة، أسمى آيات التهاني وأصدق التمنيات للرئيس، داعياً الله أن يُعيدها على سيادته بموفور الصحة ودوام التوفيق، وأن يتحقق ما يتطلع إليه شعب مصر العظيم من تقدم ورقي وازدهار.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، في برقيته، أن هذه المناسبة التاريخية ستظل دائماً حاضرة في وجدان الشعب المصري، بما حققته من إنجازات عظيمة لإرساء مبادئ الحرية والعدالة والمساواة، وما أحدثته من تغيير في المنطقة العربية والإفريقية ودول العالم الثالث دفاعاً عن حرية الشعوب وحقها في حياة حرة كريمة

وكان التقى، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، وامكيلي ميني، سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، والسفير أيمن الدسوقي يوسف، سفير مصر لدى غانا؛ وذلك على هامش حضور فعاليات الدورة السادسة لـ"اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي"، التي ستنطلق غدًا الأحد في "أكرا" عاصمة غانا.

وفي مُستهل اللقاء، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، دعم مصر لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، مشيرًا إلى الدور المأمول الذي يُمكن أن تؤديه تلك الاتفاقية بصدد تعزيز التجارة بين الدول الأفريقية.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، عن ترحيبه بالتواصُل الدائم مع سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية في سبيل دعم الاتفاقية وتحقيق أهدافها.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، أن مصر تدعم جهود سكرتارية الاتفاقية، منوهًا إلى التحديات الاقتصادية، سواءً على المستوي الإقليمي أو الدولي، التي أثرت على الدول الأفريقية، مما يدعو إلى تكاتف الجهود من أجل تجاوز تلك التحديات.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، إلى أن المرحلة الحالية التي تشهد ترشيد الموارد على مستوى كافة الدول، تتطلب العمل على دعم التكامل الأفريقي ومؤسسات الاتحاد الأفريقي جنبًا إلى جنب مع ترشيد الموارد المطلوبة في هذا الصدد.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، أن التحديات الدولية الراهنة تتطلب العمل على دعم التكامل بين الدول الأفريقية لمواجهتها، مضيفًا أن المرحلة الحالية تحظي بإدراك الجميع لأهمية هذا التكامل باعتباره السبيل الوحيد لدعم قدرة الدول الأفريقية على مواجهة التحديات الاقتصادية التي تفرضها الأوضاع الدولية الراهنة.

تحقيق التكامل بين الدول الأفريقية

فيما أعرب وامكيلي ميني، خلال اللقاء، عن تقديره لدعم مصر لعمل السكرتارية الخاصة بالاتفاقية، ولا سيما الدعم المُقدَّم من قِبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتحقيق التكامل بين الدول الأفريقية.