مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يشدد على الاستمرار بمتابعة احتياجات بعثة العراق المشاركة في أولمبياد باريس

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شدد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، على الاستمرار بمتابعة احتياجات بعثة العراق الأولمبية المشاركة في أولمبياد باريس، وتقديم جميع التسهيلات والرعاية لها.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل مستشاريه لشؤون الرياضة خالد عبد الواحد كبيان وإياد بنيان".

وشدد رئيس الوزراء العراقي، على "الاستمرار بمتابعة احتياجات بعثة العراق الأولمبية المشاركة في أولمبياد باريس، وتقديم جميع التسهيلات والرعاية لها، ولاسيما المنتخب الكروي الأولمبي، وكذلك دعم المنتخب الوطني في استحقاقاته المقبلة، والمتعلقة بالتصفيات الحاسمة المؤهلة لكأس العالم".

وكان رئيس الوزراء العراقي، قد أطلق في شهر حزيران الماضي، ثلاثة مشاريع تأسيسية في قطاع الرياضة، من أجل تطوير الواقع الرياضي، وهي مشروع (البطل الأولمبي)، المشتمل على إعداد لاعبين أبطال مؤهلين للمشاركة في أولمبياد 2028، و2032، لتحقيق هدف الحصول على أوسمة أولمبية، والمشروع الثاني دعم استضافة (أولمبياد الشباب لغرب آسيا للألعاب الفردية)، أما المشروع الثالث فيشتمل على تخصيص موازنة للاتحادات الأولمبية لاستكمال منشَآت البنى التحتية ضمن الخطة الاستثمارية الحالية والخاصة بالسنة المقبلة.

رئيس الوزراء العراقي: الحكومة شرعت بإجراءات لتفتيت عصابات المخدرات

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن الحكومة شرعت بإجراءات لتفتيت عصابات المخدرات، فيما أشار إلى جاهزية العراق للتنسيق المشترك مع دول الجوار.

وقال رئيس الوزراء العراقي، خلال كلمته في مؤتمر بغداد الإقليمي الثاني لمكافحة المخدرات، إن المخدرات تهدد استقرار المنطقة، متابعًا: "أمامنا مسؤولية كبيرة تقع على عاتقنا، ورؤيتنا للمخدرات لا تقتصر على الضرر الذي يستهدف شبابنا وإنما نراها عاملاً أساسياً في عدم استقرار المنطقة".

واوضح رئيس الوزراء العراقي، أن "المخدرات تفكك الأسرة وتجند الإرهابيين والقتلة، وهي وسيلة لتدمير المجتمعات من الداخل".

وأشار السوداني الى أن "فعل الشر الذي تؤديه المخدرات لا يقل تأثيراً عن الحروب"، مؤكداً بالقول، "أولينا مكافحة المخدرات أولوية في حكومتنا".

الداخلية العراقية: مؤتمر بغداد الإقليمي الثاني لمكافحة المخدرات سيعزز التعاون الدولي

ومن جهة أخرى، أكدت وزارة الداخلية في العراق، إن مؤتمر بغداد الإقليمي الثاني لمكافحة المخدرات سيعزز التعاون الدولي، وفيما كشفت عن التوجه لإقامة مقر دائم في العراق للمؤتمر يعني بتقديم الدعم والتعاون بين الدول الإقليمية والمجاورة في مجال تبادل الخبرات والبيانات، أشارت إلى أن العراق بادر لإيجاد جهد وتعاون إقليمي في مكافحة آفة المخدرات. 

وقال مدير دائرة العلاقات والإعلام في الوزارة اللواء خالد المحنة لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزارة الداخلية تعد ملف المخدرات من أخطر الملفات ولذلك اهتمت بهذا الموضوع وأطلقت استراتيجية وطنية تتضمن جوانب كثيرة وفي مجالات متعددة أحدها يتمثل في التعاون الدولي، خاصة وإن المخدرات جريمة المخدرات دولية عابرة للحدود عابرة للوطنية لكنه لم يكن هنالك تعاون ما بين دول المنطقة، لذلك بادر العراق ووزارة الداخلية الى اقامة مؤتمر دولي لإيجاد جهد وتعاون إقليمي سرعان ما رحبت به دول المنطقة كون دولها جميعها تعاني من خطر المخدرات ".

وأضاف المحنا، أن "خطر المخدرات بات يهدد جميع المجتمعات في كل دول العالم، والدعوة لاقت استجابة واسعة وتعاونا وثيقا وأثمرت مخرجات المؤتمر الاول الذي عقد في العام الماضي العديد بشكل إيجابي للعراق وكذلك دول المنطقة من عبر تفكيك العديد من شبكات الاتجار بالمواد المخدرة الدولية منها، وهكذا نرى أن المؤتمر الثاني الذي سيعقد غدا الإثنين في بغداد سيكون تعزيزاً لهذا التعاون وسيكون هنالك مقر ومكتب دائم في العراق يعنى بتقديم الدعم وكذلك التعاون في مجال الاتصالات وتبادل الخبرات وغير ذلك".