مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انهيار أرضي في إثيوبيا يسفر عن مقتل عشرات الأشخاص

نشر
الأمصار

لقي 55 شخصا على الأقل مصرعهم، اليوم الاثنين، جراء حدوث انهيار أرضي في منطقة جوفا بجنوب إثيوبيا.

وذكرت وسائل إعلام إثيوبية أن الانهيار الأرضي تسبب في مقتل أكثر من 20 شخصا بينهم أطفال ونساء وأفراد شرطة.

وقال المسؤول المحلي ميسيكير ميتيكو، في تصريح للتلفزيون الرسمي، إن جهود البحث والإنقاذ مستمرة وإن عدد القتلى مرشح للارتفاع.

وأفاد ميتيكو بأن بعض الأشخاص الذين شاركوا في جهود البحث والإنقاذ في عداد المفقودين.

وتحدث الانهيارات الأرضية بجنوب إثيوبيا في الغالب خلال موسم الأمطار الممتد سنويا من يونيو إلى أغسطس.

إثيوبيا.. مباحثات بين الأحزاب حول الأجندات الوطنية والمصالح السياسية

ناقشت الأحزاب السياسية الإثيوبية مختلف الأجندات الوطنية والمصالح السياسية المشتركة.

وحضر المناقشة رئيس مكتب منسق مركز بناء الديمقراطية بدرجة نائب رئيس الوزراء أدم فرح ورئيس المجلس المشترك للأحزاب السياسية ديستا دينكا وغيرهم من قادة وأعضاء الأحزاب السياسية.

وبهذه المناسبة، قال آدم إن هذه المناقشة تم التخطيط لها وفقًا للوعد الذي قطعه رئيس الوزراء أبي أحمد في مناقشته التي أجراها سابقًا مع الأحزاب السياسية.

وأشار إلى أن النقاش سيركز على القضايا الوطنية والمصالح المشتركة للأحزاب السياسية بالإضافة إلى تحديد جدول الأعمال الرئيسي لمنتدى النقاش الرئيسي القادم.

مباحثات مشتركة بين وكالة الأنباء الإثيوبية وتلفزيون البريكس لتعزيز التعاون

أعلنت وكالة الأنباء الإثيوبية عن توقيع مذكرة تعاون مع تلفزيون البريكس من أجل  تعزيز التغطية الإعلامية.

وقد وقع الرئيس التنفيذي لوكالة الأنباء الإثيوبية (ENA) سيف ديريبي والرئيس التنفيذي لتلفزيون البريكس جانا تولستيكوفا مذكرة التفاهم اليوم بحضور ريتا أليمو، المديرة العامة للشؤون القانونية الدولية بوزارة الخارجية ووزيرة الدبلوماسية السياسية والعامة بالسفارة الإثيوبية في روسيا، وجيسلا شاول والسفير الروسي لدى إثيوبيا يفغيني تيريخين.

تعزيز التعاون الإعلام بين الجانبين 

وبهذه المناسبة، قالت المديرة العامة للشؤون القانونية الدولية بوزارة الخارجية، السفيرة ريتا أليمو، إن مذكرة التفاهم ستضع الأساس القانوني للتعاون، وهو ما يعد علامة فارقة مهمة في جمع المؤسستين للعمل معًا في شبكة المجال الإعلامية.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لوكالة الأنباء الإثيوبية سيف ديريبي، إن مذكرة التفاهم ستكون بمثابة نموذج لتعزيز التعاون بين دول البريكس.

وقال "ستكون لمذكرة التفاهم مساهمة كبيرة في تعزيز التغطية الإعلامية لكل من دور الإعلام ودول البريكس الإعلامية، ويمكن ذلك عملية تسهيل توزيع محتوى الأخبار على الجمهور العالمي.  

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن ذلك سيسمح بتبادل الأخبار الدولية باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية.

وأشار سيف أيضًا إلى جهود وكالة الأنباء الإثيوبية لتصبح مصدرًا إخباريًا رائدًا في القارة الإفريقية، مسلطًا الضوء على أهمية الاتفاقية لتعزيز التغطية الإعلامية لكل من المؤسسات الإعلامية ووسائل الإعلام الأخرى في دول البريكس.