مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. الملك محمد السادس يهنئ فون دير لاين

نشر
الأمصار

بعث ملك المغرب الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أورسولا فون دير لاين بمناسبة انتخابها على رأس المفوضية الأوروبية لولاية جديدة.

ومما جاء في برقية الملك: “إن الثقة التي وضعت في شخصكن من جديد لتعد إشادة واعترافا بما تتحلين به من قيادة متميزة ورؤية متبصرة وعمل دؤوب”.

وأكد الملك محمد السادس، بهذه المناسبة، أن العلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي تتسم بطابع الشراكة الاستراتيجية، مشددا على أن المغرب تحدوه إرادة صادقة في الدفع بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب، في إطار دينامية متجددة وأكثر طموحا، وعلى أساس الشراكة الصادقة والمصلحة المشتركة والاحترام المتبادل.

التضخم السنوي في المغرب يرتفع إلى 1.8% خلال يونيو

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، الاثنين، إن معدل التضخم السنوي في مملكة المغرب، مقاسا بمؤشر أسعار المستهلكين، ارتفع إلى 1.8 بالمئة في يونيو من 0.4 بالمئة في مايو.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية، المحرك الرئيسي للتضخم، 1.7 بالمئة مقارنة بالعام السابق، في حين زاد تضخم السلع غير الغذائية 1.9 بالمئة.
وارتفع التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع الأكثر تقلبا، 0.3 بالمئة على أساس شهري و2.4 بالمئة على أساس سنوي.

 

يشار إلى أن مؤشر التضخم الأساسي في المغرب، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، عرف خلال يونيو الماضي ارتفاعا بـ 3 في المائة، بالمقارنة مع مايو الذي سبقه، وبـ 2.4 في المائة مقارنة مع يونيو 2023.

المغرب.. إحالة رئيس مقاطعة وقائد ملحقة إدارية للمتابعة في حالة اعتقال

حدد قاضي التحقيق بالغرفة الأولى للتحقيق باستئنافية فاس في المغرب، تاريخ فاتح أكتوبر المقبل، للشروع في التحقيق تفصيليا مع المتهمين المحالين عليه من طرف الوكيل العام البالغ عددهم 25 متهما 13 في حالة اعتقال، من بينهم رضا عسل رئيس مقاطعة جنان الورد المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار ومحمد معاوي قائد الملحقة الإدارية اللويزات والموظف بجماعة فاس يوسف العميري، بالإضافة إلى أربعة أعون سلطة أحدهم برتبة مقدم حضري وخمسة بنائين وتاجر متابع في حالة سراح بضمان كفالة مالية قدرها 30 ألف درهم ، وخمسة مهندسين معماريين من بينهم مهندسة بضمان كفالة مالية محددة في مبلغ 5 آلاف درهم لكل واحد منهم، ومستخدمين بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء (راديف) بدون كفالة.  

وكان الوكيل العام في المغرب، قد قرر إحالة خمسة أشخاص على أنظار وكيل الملك لدى ابتدائية فاس للاختصاص في المغرب بعد استنطاقهم في محاضر قانونية.

يذكر أن الفرقة الجهوية للشرطة القضائية في المغرب، كانت قد قدمت صباح أول أمس السبت مجموعة من المشتبه في تورطهم في قضايا تتعلق أساسا بالتعمير بعد التمديد في مدة الحراسة النظرية لفائدة البحث، وبعد اطلاعه على محاضر واستنطاقه المشتبه فيهم المحالين عليه حول الأفعال المنسوبة إليهم، وجه إليهم تهما جنائية مختلفة تتعلق بـ"جناية الارتشاء وتبديد أموال عامة، وتسليم رخص لشخص يعلم أنه لاحق له فيها" بالنسبة للمتهم الرئيسي رضا عسل المنتمي لحزب الاحرار بصفته رئيس مقاطعة جنان الورد، و "جناية الارتشاء وتبديد أموال عامة، وتسليم رخص لشخص يعلم أنه لاحق له فيها" بالنسبة للموظف الجماعي يوسف العميري، و"جناية الارتشاء" بالنسبة لقائد الملحقة الإدارية الللويزات محمد المعاوي، و"جناية استغلال النفوذ" بالنسبة للنائب الثالث لرئيس المقاطعة السعيد بوعياد المتابع في حالة سراح، و"جناية الارتشاء" بالنسبة لأربعة أعوان سلطة من بينهم مقدم حضري، وجناية الارتشاء والتوصل بغير حق إلى تسلم وثيقة تصدرها إدارة عامة" بالنسبة لأربعة بنائين، فيما الوكيل العام.