مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تركيا تكشف حقيقة التقارير حول لقاء مُحتمل بين «أردوغان والأسد» في موسكو

نشر
أردوغان والأسد
أردوغان والأسد

قال ممثل رفيع المستوى لوزارة الخارجية التركية، إن التقارير حول لقاء بين رئيسي تركيا وسوريا «رجب طيب أردوغان وبشار الأسد»، تم التخطيط له في موسكو «غير صحيحة»، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة «ANKA» الإخبارية عن المسؤول قوله: «التقارير التي تُفيد بأن رئيسنا سيعقد اجتماعًا في موسكو مع الرئيس السوري الأسد غير صحيحة».

وكانت ذكرت صحيفة «ديلي صباح» الموالية للحكومة في وقت سابق نقلا عن مصدر أن أول اجتماع بين أردوغان والأسد منذ عام 2011 قد يعقد في العاصمة الروسية موسكو.

ووفقًا لافتراضها، يمكن أن تتم المفاوضات في أغسطس. كما ذكرت الصحيفة أيضا أنه قد تتم دعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لحضور الاجتماع، لكن من المرجح ألا تتم دعوة إيران إليه.

وقال الرئيس السوري بشار الأسد، خلال استقباله الممثل الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية ألكسندر لافرينتييف في 26 يونيو الماضي، إن دمشق "منفتحة على كل المبادرات الرامية إلى تحسين العلاقات مع تركيا، إذا كانت هذه العملية مبنية على احترام سوريا وسيادة الدولة السورية ورغبتها في استعادة السيطرة على كامل أراضي البلاد".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 28 يونيو الماضي، استعداده لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق، المقطوعة عام 2012. وفي 12 يوليو الجاري، قال إنه أصدر تعليماته لوزير الخارجية هاكان فيدان "بالاجتماع مع زملائه وإعداد خارطة طريق لعملية التطبيع".

تركيا تشن هجومًا حادًا على وزير خارجية إسرائيل بعد الهجوم ضد «أردوغان»

من ناحية أخرى، أكدت «الخارجية التركية»، أن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي «يسرائيل كاتس»، يُحاول إخفاء جرائم بلاده بحق الفلسطينيين بإطلاق سلسلة من الأكاذيب والافتراءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الإثنين.

وقالت الوزارة في بيان ردًا على تدوينة لوزير الخارجية الإسرائيلي على مواقع التواصل الاجتماعي هاجم من خلالها تركيا والرئيس أردوغان، إن "الأنشطة الدعائية القذرة والمحاولات لشن حرب نفسية التي تقوم بها إسرائيل وتستهدف بها تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان، لن تحقق أي نتائج".

وجاء في البيان: "أعضاء حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذين قتلوا ما يقارب 40 ألف فلسطيني في غزة وأرادوا إشعال حرب إقليمية من أجل البقاء في السلطة، سيمثلون أمام المحاكم الدولية وسيحاسبون على الجرائم التي ارتكبوها".

كما أكدت الوزارة في بيانها أن "تركيا ستواصل قول الحقيقة والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في العيش بعدالة وسلام".

تركيا تكشف موعد ومكان اجتماع الرئيسن «بوتين وأردوغان» المُرتقب

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية التركي «هاكان فيدان»، بأن الرئيس «رجب طيب أردوغان»، يُخطط لإجراء مُحادثات مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» في كازاخستان، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء.