مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا وليبيا تُوقّعان اتفاقًا لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري

نشر
الاتفاق المُبرم بين
الاتفاق المُبرم بين روسيا وليبيا

وقّع نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسي «فلاديمير بادالكو»، ورئيس اتحاد عام غرف التجارة الليبية «محمد الرعيض»، اتفاقًا لتوسيع الاتصالات بين المؤسسات والشركات ورجال الأعمال في البلدين، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الثلاثاء.

الاتفاق المُبرم بين روسيا وليبيا

وتضمن الاتفاق المبرم في موسكو تبادل جميع المعلومات ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بالاقتصاد والتجارة الخارجية في أسواق كلا البلدين، وتقديم المساعدة لتنظيم المنتديات والمؤتمرات والاجتماعات في مجال الاقتصاد والتجارة.

كما شمل الاتفاق عقد لقاءات منتظمة لتقييم الإجراءات المتفق عليها وتذليل العقبات التي تعيق تنمية التعاون الاقتصادي، والنظر في القضايا الحالية والمستقبلية للتعاون الثنائي.

وسبق أن أكد وزير الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة عبد الهادي الحويج خلال كلمة له على أهمية المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي" الذي عقد بمدينة قازان الروسية، مشيرا إلى اهتمام بلاده في تعزيز الشراكة والتعاون مع روسيا في كافة المجالات.

من جانبه، أكد سفير روسيا لدى ليبيا، إيدار أغانين في يونيو الماضي، أن "روسيا تحترم سيادة الشعوب وتعتبر أن الشعب الليبي هو من يحدد مصيره ومصالحه"، مشددا على أن "مصلحة روسيا في المنطقة تكمن في وجود دول مستقلة تضع سياساتها دون تدخلات أجنبية".

وأعرب عن أسفه للوضع الصعب والانقسام السياسي في ليبيا موضحا أن "علاقات روسيا التاريخية مع ليبيا تجعل هذا الوضع مؤلما لموسكو".

ليبيا.. الأمم المتحدة تُرحّب بانعقاد ندوة «الهجرة عبر المتوسط» في طرابلس

من ناحية أخرى، رحبت «بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا»، بانعقاد ندوة «الهجرة عبر المتوسط» في العاصمة طرابلس، مُعتبرة أن هذه الندوة «تُشكل فرصة لتطوير مقاربة مبنية على حقوق الإنسان في إدارة الهجرة»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الخميس.

بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

وجددت البعثة الأممية في بيان صادر عنها عبر موقعها الرسمي، دعوتها إلى تكثيف الجهود الدولية ومشاركة المسؤولية الجماعية لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجهها عمليات الهجرة.

وأكدت على استعدادها التام لدعم المبادرات والسياسات التي تسعى لتطبيق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان في التعامل مع الواقع المعقد للهجرة.

وفي سياق مُتصل، دعت الأمم المتحدة السلطات الليبية إلى اعتماد إطار شامل يشمل قوانين وسياسات عامة للتعامل الإنساني مع المهاجرين واللاجئين، ملتزمة بتوفير بدائل للاحتجاز وضمان عدم احتجاز الأطفال المهاجرين وضحايا الاتجار بالبشر.

وشددت على أهمية توسيع الممرات الآمنة والنظامية للهجرة، وتنظيم عمل المهاجرين بما يحترم حقوقهم، وإدارة الحدود بكامل الاحترام لحقوق الإنسان.

وختمت البعثة بالإشارة إلى تقرير أصدره مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي يوثق تحديات المهاجرين واللاجئين في ليبيا، داعية إلى تنسيق التعاون الدولي لمعالجة هذه القضايا بما يحفظ سلامتهم وكرامتهم.

ويأتي انعقاد ندوة "الهجرة عبر المتوسط" في طرابلس ضمن جهود لتعزيز الحوار الدولي وتحسين السياسات المشتركة لإدارة الهجرة غير النظامية.

ليبيا.. وفاة سيدة وإنقاذ عائلات عالقة في «تاجوراء» وسط تصاعد التوتر الأمني

من ناحية أخرى، أعلن الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ الليبي، «أسامة علي»، أن سيدة لقيت مصرعها نتيجة الاشتباكات التي تشهدها مدينة تاجوراء، بين كتيبتي «الرحبة الدروع البقرة» و «الشهيدة صبرية»، حسبما أفادت قناة «روسيا اليوم»، الأربعاء.