مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأرصاد السعودية تحذر سكان هذه المناطق من الرياح الشديدة

نشر
الأمصار

حذر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، اليوم، من رياح شديدة، على العاصمة المقدسة ومحافظتي الجموم وبحرة، تشمل تأثيراتها المناطق المفتوحة والطرق السريعة، ويصاحبها تدن في مدى الرؤية الأفقية، ورياح تصل سرعتها إلى (40- 49) كم/ ساعة.

 حالة الطقس المتوقعة في السعودية اليوم

وأشار المركز إلى أن الحالة تبدأ الساعة الـ9 صباحًا، وتستمر حتى الساعة الـ8 مساءً.

كما أشارت توقعات المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم ان تؤثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار في الأجزاء الشرقية من مناطق: المدينة المنوّرة، مكة المكرّمة، الباحة، عسير، نجران.

وبحسب الأرصاد السعودية فيمتد تأثير هذة الحالة  لتشمل الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية من منطقة الرياض، تصل إلى شبة انعدامٍ في مدى الرؤية الأفقية على طريق الساحل الجنوبي الواصل إلى جازان.

وأشار التقرير إلي أن درجات الحرارة العظمى تبقي مرتفعة على أجزاءٍ من المنطقة الشرقية، كما لا يُستبعَد تكوُّن السحب الرعدية على أجزاءٍ من مرتفعات منطقتَي جازان وعسير.

كما سلط التقرير الضوء إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط، وتكون غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف على الجزأين الشمالي والأوسط؛ يصل إلى أعلى من مترين على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزأين الشمالي والأوسط؛ يصل إلى مائج على الجزء الجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 12-35 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط، وتكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

يتسم مناخ المملكة العربية السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تستقبل متوسط هطول حوالي ٣٠٠ ملم سنويا. 

وتتراوح درجة الحرارة العظمى في جميع أنحاء البلاد كالتالي: ٢٠-٣٠ درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، ٣٠-٤٠ درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، ٣٥-٤٥ درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس ٢٥-٣٥ درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر. هناك منطقتان متميزتان في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بهطول الأمطار خلال السنة. في فصل الشتاء، تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية