مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 23 يوليو 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الثلاثاء 23 يوليو/تموز، ورغم النشاط السياحي الذي شهده لبنان هذا العام والعام الماضي، إلا أنه لم تحدث تأثيرات إيجابية مباشرة لهذا النشاط على سعر صرف الدولار مقابل الليرة.
 

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

تراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الثلاثاء بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

ويحافظ سعر الصرف على استقراره عند مستوى الـ89500 ليرة، بالرغم من الحجم الكبير للعملة الصعبة التي يضخها المغتربون والسياح في شرايين الاقتصاد.


وفي هذا السياق، أكد الخبير الاقتصادي د. بلال علامة أن "سعر صرف الدولار المحدد بـ89500 لم يعد سعرًا حقيقيًا، حيث حصل تثبيت لسعر الصرف عند هذا المستوى بحيث لا يتحرك صعودًا أو هبوطًا رغم كل تفاعلات العوامل الاقتصادية وتحديدًا التدفقات المالية التي تأتي من الخارج، سواء من الحركة السياحية أو من الأموال التي يرسلها المغتربون لأهاليهم وعائلاتهم".

وقال علامة: "يعمد مصرف لبنان إلى شراء الدولار من السوق بطريقة غير شفافة، وعبر هذه الخطوة يقوم بتعزيز الاحتياطيات الموجودة لديه والتي كل فترة يتم الكشف والتصريح عن ارتفاعها".

ولفت علامة إلى أن "شراء الدولار من السوق يبقي سعر الصرف جامدًا، حيث إن المركزي يقوم بشراء الدولار على سعر 89500 ليرة، وبالتالي لا توجد إمكانية لانخفاض سعر الصرف نظرًا لوجود من يواجه العرض بالطلب، ويقوم بسحب الدولارات الموجودة في السوق".

واعتبر علامة أن "الهدف من هذه العملية هو الإبقاء على سعر الصرف عند المستوى المثبّت عليه رغبة في المحافظة على الرواتب التي تدفع بالدولار للقطاع العام، وبالتالي إيهام الناس أن الأمور قد انتظمت واستقرت، بينما فعليًا هي ليست كذلك، حيث أنها لا تزال كالجمر تحت الرماد".

وشدد على أن "السعر الحقيقي يتفاعل صعودًا وهبوطًا عندما يتم تحرير سعر الصرف".