مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«أدنوك للإمداد» ترسي عقودًا بـ7 مليارات درهم لبناء ناقلات عملاقة

نشر
الأمصار

أعلنت "أدنوك للإمداد والخدمات" اليوم الثلاثاء، أن شركة إيه دبليو للملاحة -مشروعها الاستراتيجي المشترك- مع "وانهوا" للصناعات الكيميائية، أرست عقودا بقيمة 7 مليارات درهم على حوض جيانغ نان الصيني لبناء السفن.

الاتفاقية تستهدف بناء تسع ناقلات إيثان عملاقة بسعر يصل إلى 5.1 مليار درهم (1.4 مليار دولار) تقريبا، وناقلتين عملاقتين للأمونيا بسعر يصل إلى 900 مليون درهم (250 مليون دولار) تقريبا، مع خيار بناء ناقلتين عملاقتين للأمونيا بنفس السعر.

ووفقا لبيان الشركة، ستكون الناقلات الجديدة من بين أكبر ناقلات الإيثان والأمونيا في العالم، وسيتم استخدام ناقلات الإيثان العملاقة بموجب عقود تأجير لمدة 20 عاما، ومن المتوقع أن تحقق إيرادات تبلغ 14.7 مليار درهم (4 مليارات دولار) طول الفترة التي تغطيها العقود لمدة 180 عاما.

وتبلغ سعة ناقلات الإيثان 99 ألف متر مكعب لكل منها، ومن المقرر تسليمها بين عامي 2025 و2027، أما ناقلات الأمونيا فتبلغ سعة كل منها 93 ألف متر مكعب، وسيتم تسليمها بين عامي 2026 و2028.
 

يشار إلى أن إيه دبليو للملاحة المشروع المشترك بين أدنوك للإمداد ومجموعة وانهوا للصناعات الكيميائية، قد تم تأسيسها في عام 2020، بهدف دعم العمليات العالمية لشركة أدنوك للإمداد وتعزيز علاقات التعاون بين دولة الإمارات والصين في قطاع الصناعي.

وتتماشى ترسية هذه العقود لبناء ناقلات جديدة مع رؤية أدنوك للإمداد المتمثل في تنفيذ استثمارات بقيمة أكثر من 18.4 مليار درهم (5 مليارات دولار) تحقق قيمة تراكمية وذلك بعد إدراج الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 2023.

"أدنوك" و"نافس" يوقعان اتفاقية لتوفير 13 ألف فرصة عمل جديدة

وفي وقت سابق، أعلنت “أدنوك” ومجلس تنافسية الكوادر الإماراتية "نافس" توقيع اتفاقية لتوفير 13.5 ألف فرصة عمل جديدة للكوادر الوطنية في شركات القطاع الخاص العاملة ضمن سلسلة توريد أعمال وأنشطة أدنوك بحلول عام 2028.

وتدعم الاتفاقية هدف دولة الإمارات بتوفير 100 ألف فرصة وظيفية جديدة للمواطنين في القطاع الخاص خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وتستهدف الاتفاقية الكفاءات الإماراتية من أصحاب المهارات العالية في قطاعات متقدِّمة تشمل الذكاء الاصطناعي، والهندسة، والتصنيع.