مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الشرطة المجتمعية: تنسيق دولي لملاحقة المبتزين خارج البلاد

نشر
الأمصار

أكدت مديرية الشرطة المجتمعية التابعة لوزارة الداخلية، وجود تنسيق دولي لملاحقة المبتزين خارج العراق، فيما حددت 4 أسباب تسمح بحدوث حالات الاختراق والابتزاز الإلكتروني.

 

 

وقال مدير الشرطة المجتمعية في جانب الكرخ ببغداد العقيد عمر أفكار، في تصريحات أبرزتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الابتزاز الالكتروني بات مشكلة للعديد من الأسر العراقية، إذ الكثير  من العوائل أخذت تتجه الى الشرطة المجتمعية والدوائر الاختصاصية لحل مشكلة الابتزاز التي تتعرض لها"، موضحا أنه"بعد جائحة فيروس كورونا ازدادت عمليات الابتزاز نتيجة ارتباط الهاتف بالدراسة".

وأضاف، أن" سوء استخدام الهاتف وعدم المتابعة الأسرية وضعف في تأمين الحسابات الالكترونية والصفحات الوهمية وما يسمى "بالتهكير"في مواقع التواصل لاجتماعي زادت من حالات الابتزاز الالكتروني ".

وتابع أن"المديرية في جانب الكرخ تمكنت من حل أكثر من مائة حالة ابتزاز منذ بداية عام 2024 الى الاولى من تموز الجاري "، لافتا الى أن" كشف حالات الابتزاز من مهام وكالة الاستخبارات وجهاز الأمن الوطني". 

وأكد أفكار وجود تنسيق دولي مع إقليم كردستان لملاحقة عمليات الابتزاز التي تمارس من خارج البلد وفق إجراءات قانونية.

 

البنك المركزي العراقي يؤكد انسيابية بيع الدولار للمسافرين من خلال منافذ المطارات


أكد البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، انسيابية عمل بيع الدولار للمسافرين من خلال منافذ المطارات. 

وذكر البنك المركزي في بيان: أن "انسيابية عمل بيع الدولار للمسافرين من خلال منافذ المطارات عن طريق المصارف الحكومية وبعض شركات الصرافة مستمرة وبنفس آلياته التي أطلقها في 14 تموز الجاري، ولا توجد أية تغييرات في هذه الآلية". 

وأضاف المركزي "أن الأخبار التي تنتشر خلافاً لما ورد في تعليماته هي لنشر الفوضى وإرباك المواطنين، وزعزعة الثقة بالاقتصاد الوطني، الذي يعمل هذا البنك على تثبيت أركانه".

العراق يقرر منح الدولار للمسافرين في المطارات ابتداءً من 14 يوليو الجاري

قرر البنك المركزي العراقي، منح الدولار للمسافرين في المطارات حصرًا ابتداءً من 14 تموز/ يوليو الجاري.

ووفقاً لوثيقة صادرة عن البنك، وجهت مصارف الرافدين والرشيد والعراقي للتجارة وشركات الصرافة العاملة في المطارات حالياً وشركات الصرافة فئة A و B فإنه وبغية ضمان استلام المسافرين للدولار النقدي وتجنيب شركات الصرافة تمرير معاملات غير سليمة فإنه تقرر تحديد يوم 14/7/2024 على أنه التاريخ النهائي للمباشرة بالآلية المذكورة، ويحق للمصارف المذكورة وشركات الصرافة العاملة في المطار عمولة مقطوعة بمبلغ قدره (15,000) دينار من الزبون عن كل عملية وتقوم شركات الصرافة خارج المطار باستحصالها لصالح الشركات والمصارف العاملة في المطار وفقاً لآلية تحدد بين الطرفين المصارف والشركات العاملة في المطار وشركات الصرافة خارج المطار.