مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

دول في الاتحاد الأوروبي تُطالب بإعادة النظر في السياسات تجاه سوريا

نشر
 الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي و سوريا

طالبت 8 دول من «أعضاء الاتحاد الأوروبي»، الاتحاد بإعادة النظر في موقفه بشأن العلاقات مع «سوريا» على خلفية تزايد عدد اللاجئين منها، حسبما أفادت وكالة «د ب أ» الألمانية، اليوم الأربعاء.

وجاء في رسالة، اطلعت عليها الوكالة الألمانية، كانت موجهة إلى المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن «السوريين يستمرون بالمغادرة بأعداد كبيرة، ما يزيد من الضغط على الدول المجاورة في الوقت الذي تكون فيه التوترات في المنطقة مرتفعة، ما يهدد بموجات جديدة من اللاجئين».

ودعت مجموعة الدول، التي تضم كلا من إيطاليا والنمسا وكرواتيا وتشيكيا وقبرص واليونان وسلوفينيا وسلوفاكيا، إلى اتخاذ موقف "واقعي وناشط وفعال" تجاه سوريا في ظل التطورات الأخيرة في المنطقة.

وتدعو الدول إلى تعيين مبعوث لتعزيز العلاقات الدبلوماسية مع "كافة الأطراف السورية"، وإلى مراجعة العقوبات المفروضة على سوريا، للتأكد من أنها تعاقب المسؤولين الحكوميين فقط، وليس القطاع الخاص.

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي قطع العلاقات مع سوريا على خلفية الأزمة التي بدأت في عام 2011. وفي 2017 أكد الاتحاد أنه لن يقوم بتطبيع العلاقات مع دمشق قبل أن يدخل الرئيس السوري بشار الأسد في عملية سياسية لتسوية الأزمة بالتوافق مع قرارات مجلس الأمن الدولي.

الاحتلال الإسرائيلي يتبنى مسؤولية الهجوم على «سوريا» الليلة الماضية ويكشف أهدافه

من ناحية أخرى، تبنى «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، في موقف نادر، صراحة المسؤولية عن الهجوم الذي استهدف الأراضي السورية الليلة الماضية، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان له فجر اليوم الأحد، إن القوات الإسرائيلية أغارت الليلة الماضية داخل الأراضي السورية، حيث استهدفت "مقر قيادة مركزيا وبنى عسكرية كان يستخدمها الجيش السوري"، إضافة إلى أهداف تابعة لقوات الدفاع الجوي السورية.

وأضاف البيان أن الهجوم جاء في أعقاب اعتراض مسيرتين كانتا قد أطلقتا من الأراضي السورية نحو منطقة شمال ايلات السبت.

وقد أعلن مصدر عسكري سوري مقتل عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء هجوم إسرائيلي على مواقع عسكرية في المنطقة الجنوبية وأحد الأبنية السكنية في منطقة كفرسوسة بمدينة دمشق.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن اعتراض جسم جوي مشبوه من سوريا

وفي وقت سابق، أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، أنه اعترض جسمًا مشبوهًا فوق مدينة إيلات جنوب إسرائيل، من الأراضي السورية، حسبما أفادت وسائل إعلام سورية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.