مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المبعوث الأممي إلى اليمن يُحذّر من تصعيد إقليمي «مُدمّر وخطير»

نشر
هانس غروندبرغ
هانس غروندبرغ

حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «هانس غروندبرغ»، من أن التطورات الأخيرة في البحر الأحمر وإسرائيل «تُظهر الخطر الحقيقي المتمثل في تصعيد مُدمّر على مستوى المنطقة»، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، اليوم الأربعاء.

وقال غروندبرغ إن الأطراف المتناحرة في اليمن (الحكومة المعترف بها دوليا والحوثيون) أبلغوه مساء الإثنين «بأنهم اتفقوا على مسار لنزع فتيل التصعيد بدائرة من الإجراءات والإجراءات المضادة التي سعت لإحكام قبضتهم على القطاع المصرفي وقطاع النقل».

وأخبر غروندبرغ مجلس الأمن بأن 7 أشهر من التصعيد "وصلت لمستوى جديد وخطير الأسبوع الماضي"، الذي شهد هجوما بطائرة حوثية مسيرة على تل أبيب وهجمات انتقامية إسرائيلية على ميناء الحديدة وعلى منشآت نفطية ومنشآت طاقة يمنية.

ولم يُقدم غروندبرغ تفاصيل حول اتفاق تهدئة التصعيد الذي أبلغته الأطراف به، لكنه أخبر المجلس بأن "تفاهما" تم بعد شهور من الاتصالات مع مكتبه، محذرا في الوقت نفسه من خطر "التسليح المتزايد للاقتصاد" الذي قد يواجهه الشعب اليمني.

وأضاف: "أرحب بقرار الأطراف اختيار مسار حوار وأتطلع للمشاركة بشكل أكبر مع الأطراف المعنية لدعمها في تطبيق التزاماتها بالنسبة للقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية".

وتابع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن: "يظل الهدف هو عملةً موحدة، وبنكا مركزيا مستقلا وموحدا، وقطاعا مصرفيا خاليا من التدخل السياسي".

أمريكا تُعلن تدمير 4 قوارب مُسيّرة حوثية في البحر الأحمر

من ناحية أخرى، أعلنت «القيادة المركزية الأمريكية»، أنها نجحت في دمير 4 سفن مُسيّرة تابعة لمليشيات أنصار الله «الحوثيين» في اليمن بالبحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها: «خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير 4 سفن سطحية غير مأهولة تابعة للحوثيين مدعومة من إيران في البحر الأحمر».

وأضافت القيادة الأمريكية، أن «السفن المسيرة الحوثية تقرر أنها تمثل تهديدًا وشيكًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة».

وتابعت: «وقد تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا».

أمريكا تُعلن تدمير مُسيّرتين ووحدة قيادة تابعة للحوثيين في اليمن

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، في بيان، تدمير طائرتين مُسيّرتين في البحر الأحمر بالإضافة إلى محطة تحكم أرضية ووحدة قيادة وسيطرة في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الخميس.