مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بعد دعوة واشنطن.. حميدتي يعلن عن ترحيبه بالمفاوضات الجديدة في سويسرا

نشر
حميدتي
حميدتي

رحب قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بالدعوة التي وجهها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لإجراء مفاوضات سلام بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث ستتوسط الولايات المتحدة فيها، ومن المقرر أن تبدأ في 14 أغسطس المقبل في سويسرا.

مفاوضات سلام بين الجيش وقوات الدعم السريع

أعرب قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، عن ترحيبه بالمفاوضات التي ستجرى في سويسرا وأكد استعداده لمشاركة قوات الدعم السريع في تلك المفاوضات.

وأعلن حميدتي رسميًا على حسابه في منصة إكس قبوله للدعوة، موضحًا أن ما حثه على ذلك هو سعيه لإنقاذ الأرواح، ووقف العنف، وتهيئة الشروط اللازمة للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي سلمي يعيد البلاد إلى الحكم المدني ويدعم مسار التحول الديمقراطي.

أعرب حميدتي عن جاهزيته للتعامل مع هذه المحادثات بشكل بنّاء، مشيراً إلى أنها تعتبر خطوة مهمة نحو تحقيق السلام والاستقرار وتأسيس دولة سودانية جديدة تعتمد على العدل والمساواة والحكم الفدرالي.

وتستعد الولايات المتحدة لبدء مبادرة جديدة تهدف إلى إعادة تحريك المحادثات من أجل وقف الحرب في السودان.
أرسل وزير الخارجية الأمريكي دعوة رسمية لقوات “الدعم السريع” والقوات المسلحة السودانية للمشاركة في محادثات لوقف إطلاق النار بوساطة أمريكية في الرابع عشر من أغسطس في سويسرا.
ذكر بلينكن أن المحادثات المقترحة تتم برعاية سعودية وسويسرية، ومن المقرر أن تشارك فيها جهات أخرى مثل الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، ومصر، والإمارات كجهات مراقبة.

قالت الخارجية الأمريكية، إن واشنطن تدعو القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لمحادثات تستضيفها السعودية وسويسرا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها.

وأكدت السفارة الأمريكية في جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، التزام الولايات المتحدة بتخصيص أكثر من 57 مليون دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة للأشخاص المتضررين من الأزمة في دولة جنوب السودان كما كان مقررًا.

أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، لقاءً مع نائب وزير خارجية السعودية وليد بن عبدالكريم الخريجي، الذي وصل البلاد في زيارة رسمية.

 

مباحثات في السعودية

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير حسين عوض في تصريح صحفي أن المباحثات تناولت الدعوة لاستئناف منبر جدة.

وأضاف عوض أن رئيس المجلس السيادي أكد حرص السودان على إنجاح منبر جدة باعتباره أساسًا يبنى عليه، مؤكدا على ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق حوله في مايو 2023.