مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وفاة المغني البريطاني جون مايال عن عمر 90 عامًا

نشر
البريطاني جون مايال
البريطاني جون مايال

أعلنت على موقع "فيس بوك" عائلة المغني والموسيقي البريطاني جون مايال، رائد موسيقى البلوز الإنجليزية في الستينيات عن وفاته عن عمر ناهز 90 عاما، وذلك دون تحديد أسباب الوفاة.

كما أفادت إذاعة "لاك" الإخبارية السويسرية، اليوم الأربعاء، أن "مايال" توفى داخل منزله فى كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، مضيفة أن هذا المغني وعازف الهارمونيكا وعازف الجيتار كان أحد الممثلين الرئيسيين لموجة "ازدهار موسيقى البلوز" التي اجتاحت إنجلترا في منتصف الستينيات.

وفي عام 1963، وصل جون مايال، في عمر 30 عاما، إلى لندن من شمال إنجلترا بعد تخرجه من الفنون الجميلة، حيث قرر التخلي عن وظيفته كمصمم جرافيك ليتحول إلى مهنة كموسيقي البلوز، وهو أسلوب ولد في أمريكا، وقام بتأسيس فرقة "جون مايال والبلوز بريكيرز" وهي فرقة ضمت بين أعضائها بعضا من أشهر موسيقيي موسيقى البلوز والبلوز روك.

الريطاني جون مايال 

وجون مايال هو مغني من المملكه المتحده، وهومن مواليد يوم 29 نوفمبر 1933 فى مكلسفيلد، وقد درس فى جامعة مانشستر متروبوليتان.

حياته الفنيه
كانت البدايه الفنيه سنه 1956.

جون مايال اشتغل مع ديكا و بيقدم الانواع الفنيه: بلوز - بلوز روك

وقد حصد نيشان الامبراطوريه البريطانيه من رتبه ضابط.

يعود إليه الفضل في تطوير النسخة الإنجليزية من موسيقى الإيقاع والبلوز الحضرية على طراز شيكاغو والتي لعبت دورًا مهمًا في إحياء موسيقى البلوز في أواخر الستينيات. في أوقات مختلفة، ضمت فرقة البلوز بريكرز إريك كلابتون وجاك بروس، لاحقًا من فرقة كريم؛ وميك فليتوود وجون ماكفي وبيتر جرين من فرقة فليتوود ماك؛ وميك تايلور، الذي لعب لمدة خمس سنوات مع فرقة رولينج ستونز؛ وهارفي ماندل ولاري تايلور من فرقة كانيد هيت؛ وجون مارك وجون ألموند، اللذان شكلا فرقة مارك ألموند.

احتج مايال في المقابلات بأنه ليس كشافًا للمواهب، لكنه لعب من أجل حب الموسيقى التي سمعها لأول مرة على أسطوانات والده ذات الـ 78 دورة في الدقيقة.

“أنا قائد فرقة وأعرف ما أريد أن ألعبه في فرقتي – الذين يمكن أن يكونوا أصدقاء جيدين لي”، قال مايال في مقابلة مع Southern Vermont Review. “إنها بالتأكيد عائلة. إنها شيء صغير حقًا.”

شيء صغير لكنه دائم. ورغم أن مايال لم يقترب قط من شهرة بعض خريجيه البارزين، إلا أنه كان لا يزال يؤدي عروضه وهو في أواخر الثمانينيات من عمره، ويعزف نسخته من موسيقى البلوز في شيكاغو. وقد أزعجه افتقاره إلى التقدير بعض الشيء، ولم يتردد في الإفصاح عن ذلك.

وقال في مقابلة مع صحيفة سانتا باربرا إندبندنت في عام 2013: “لم أمتلك أبدًا تسجيلًا ناجحًا، ولم أفز بجائزة جرامي، ولم تكتب مجلة رولينج ستون أبدًا أي مقالة عني. ما زلت مؤديًا تحت الأرض”.

اشتهر مايال بعزفه على الهارمونيكا البلوز ولوحة المفاتيح، وقد رُشِّح لجائزة جرامي عن أغنية “Wake Up Call” التي شارك فيها فنانون ضيوف مثل بادي جاي ومافيس ستابلز وميك تايلور وألبرت كولينز. ​​كما حصل على ترشيح ثانٍ في عام 2022 عن ألبومه “The Sun Is Shining Down”. كما نال تقديرًا رسميًا في بريطانيا بمنحه وسام الإمبراطورية البريطانية برتبة ضابط في عام 2005.

تم اختياره لفئة قاعة مشاهير الروك آند رول لعام 2024 ويعتبر ألبومه “Blues Breakers With Eric Clapton” الصادر عام 1966 أحد أفضل ألبومات البلوز البريطانية.