مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قطر تؤكد دعمها لحكومة البرهان والجيش السوداني

نشر
الأمصار

إستقبل رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بمكتبه اليوم معالي الشيخ سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، والذي نقل له تحيات سمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وتأكيد وقوف بلاده مع الحكومة الشرعية والقوات المسلحة السودانية في مواجهة التحديات التي تواجه السودان.

وقال وكيل وزارة الخارجية السفير حسين الأمين في تصريح صحفي، إن الوزير القطري أعرب عن أمله في أن يعم السلام ربوع السودان. مؤكداً دعم بلاده لكل مبادرة صادقة تهدف إلي ذلك.

وأوضح السفير حسين ان رئيس المجلس السيادي أعرب خلال اللقاء، عن تقديره وتقدير الشعب السوداني للمواقف الصادقة لدولة قطر وقيادتها المساندة لحكومة وشعب السودان. مؤكداً قدرة القوات المسلحة والشعب السوداني علي تجاوز المرحلة الحالية بثبات وقوة بما يحفظ السودان وشعبه ووحدة ارضه.

يُذكر أن اللقاء تم بحضور وكيل وزارة الخارجية السفير حسين الأمين ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أحمد إبراهيم مفضل.

وكانت وصلت طائرة تابعة للقوات المسلحة في قطر، إلى مطار بورتسودان في جمهورية السودان الشقيقة، تحمل مساعدات، تتضمن أدوية، مقدمة من صندوق قطر للتنمية.

مساعدات قطر للشعب السوداني:

وتأتي هذه المساعدات في إطار مساندة دولة قطر للشعب السوداني الشقيق، ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها حاليا بسبب استمرار القتال.

أكملت الفرق الفنية لقطر الخيرية بولاية كسلا في السودان، تنفيذ مشروعي تحسين الظروف البيئية للنازحين بمراكز الإيواء، وتوفير السلال الغذائية للأسر المتضررة من حرب السودان، وذلك وسط تقدير كبير من الجهات الرسمية والشعبية للتدخلات الصحية والغذائية النوعية لدولة قطر.

ونجحت قطر الخيرية في تحسين وترقية الظروف البيئية التي يعيشها النازحون في ولاية كسلا في السودان، وذلك بتوفير المياه الصالحة للشرب وصيانة المراكز والمرافق الصحية وتوفير المعدات والعقاقير الطبية وتنفيذ حملات إصحاح بيئي ومكافحة نواقل الأمراض لفترة ثلاثة أشهر بمراكز إيواء "الميرغنية، السوريبة، الكرمتة، بيرياي، وطراوة" التي شهدت توزيع سلال غذائية كذلك ضمن مشروع توفير 50 ألف سلة غذائية للأسر المتضررة من الحرب في السودان بتمويل من صندوق قطر للتنمية.

وقال وزير الصحة بولاية كسلا في السودان، الدكتور علي آدم، عقب تدشين المشروع، إن نوعية الدعم المقدم من قطر الخيرية يعد نموذجاً جيداً لخدمة النازحين بالولاية ويساهم في تحسين الظروف البيئية للنازحين خاصة في مجال الإصحاح البيئي ومراكز تقديم الخدمة الصحية. 

وقدمت قطر الخيرية خدمات الرعاية الصحية وتوفير المستهلكات الطبية ومياه الشرب والكلور وتنفيذ حملات إصحاح بيئي ونقل النفايات ومكافحة نواقل الأمراض وتدريب الكوادر الطبية العاملة في مراكز الإيواء، وتدريب النازحين على الكلورة وتحفيز الكوادر العاملة بمراكز الإيواء المستهدفة بجانب تنظيم ورشة تدريبية وتوعوية لعشرات النازحين بمراكز الإيواء عن الأمراض المنتقلة بواسطة المياه وكيفية الوقاية منها واستخدام الكلور.

وفي سياق إنساني ذي صلة، وزعت الفرق الفنية لقطر الخيرية بولاية كسلا في السودان 4,000 سلة غذائية وسط تقدير كبير من النازحين والمكفولين والأسر المتعففة والمتضررة من الحرب والجهات الإنسانية بالولاية. 

وقال إدريس علي محمد، مفوض العون الإنساني بولاية كسلا في السودان، إن قطر الخيرية قامت بصنيع جميل وجهود عظيمة بالتدخل المباشر لسد حاجة النازحين البالغ عددهم بالولاية 67 ألف أسرة في الجانب الغذائي