مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انخفاض مخزونات النفط الأمريكية بنحو 4 ملايين برميل

نشر
الأمصار

سجلت بيانات مخزونات النفط الأمريكية، انخفاضاً هائلاً بنحو 4 ملايين برميل، بينما كانت التوقعات تحوم حول انخفاض في حدود 2.6 ألف برميل فقط.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن انخفاض مخزونات النفط بواقع 3.741 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض بنحو 2.6 مليون برميل، بينما سجلت القراءة السابقة انخفاضًا بواقع 4.870 مليون برميل.

وفي غضون ذلك، قفز خام برنت الآن بحوالي 0.8% إلى 81.60 دولار للبرميل، فيما يرتفع خام غرب تكساس بنحو 1% إلى 77.7 دولار للبرميل.

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لأكثر من 82 دولارًا

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 23 يوليو/تموز (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من ضعف الطلب.

يأتي ذلك مع بقاء المستثمرين حذرين وسط توقعات بوفرة الإمدادات وضعف الطلب، متجاهلين الاضطرابات التي شهدتها حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الإثنين 22 يوليو/تموز على تراجع، وسط مخاوف بشأن الطلب على الخام في الصين.

وسجّلت أسعار النفط الخام خلال الأسبوع الماضي ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي؛ إذ أثّر ارتفاع الدولار وإشارات اقتصادية متباينة في معنويات المستثمرين.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:04 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:04 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 0.07%، لتصل إلى 82.34 دولارًا للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 0.09%، إلى 78.31 دولارًا للبرميل، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

جاء تراجع أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي خلال الأسبوع الماضي؛ وأثّر ارتفاع الدولار وإشارات اقتصادية متباينة في معنويات المستثمرين، إذ انخفض خام برنت بنحو 2.8%، كما تراجع خام غرب تكساس بنحو 2.5%.

تحليل أسعار النفط

تجاهل المتداولون في الغالب قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بإلغاء محاولته إعادة انتخابه وتأييد نائبة الرئيس كامالا هاريس يوم الأحد.

وقال محللو سيتي، إنهم يعتقدون أن هاريس أو المرشح الجمهوري دونالد ترمب لن يروّجا لسياسات من شأنها أن تؤثّر بشكل كبير على عمليات النفط والغاز.
وبدلًا من ذلك، ركّزت السوق على الأساسيات، التي قال محللو مورغان ستانلي، إنها من المرجّح أن تتوازن بحلول الربع الرابع، وترتفع إلى فائض في العرض بحلول العام المقبل، الأمر الذي من شأنه أن يسحب سعر خام برنت إلى مستوى متوسط ​​ عند 70 دولارًا للبرميل.

وقالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا، إن أيّ ارتفاع في أسعار النفط كان بسبب توحيد السوق وتراجع نشاط الشراء.