مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غرق 15 وفقدان أكثر من 150 شخصًا في تحطم سفينة قبالة موريتانيا

نشر
الأمصار

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الأربعاء، أن 15 شخصا لقوا مصرعهم غرقا، وفُقد أكثر من 150 آخرين، إثر تحطم سفينة قبالة موريتانيا.

وقالت المنظمة - في بيان اليوم - إن السفينة كانت تُستغل من جانب مهاجرين غير شرعيين للعبور إلى الشواطئ الأوروبية.

وذكرت أنها تعمل على إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لضمان توفير الاحتياجات الأساسية للناجين، وذلك بالتعاون الوثيق مع السلطات المحلية.. موضحًة: "لا ندخر جهدًا جنبا إلى جنب مع الحكومة الموريتانية لإيصال المساعدات الإنسانية اللازمة للناجين من الحادث والمساعدة في تحديد مكان الأشخاص المفقودين" . كما أكد أن المنظمة الدولية للهجرة تلتزم بشدة بضمان سلامة المهاجرين.

وشددت على ضرورة تضافر الجهود من أجل منع وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلًا؛ لضمان حماية حقوق اللاجئين وحفظ كرامتهم الإنسانية.

يأتي الحادث بعد أسبوعين من انتشال خفر السواحل الموريتانية جثث 89 مهاجرًا غير قانوني، كانوا على متن قارب صيد تقليدي كبير جنح بشاطئ المحيط الأطلسي.

الرئيس الموريتاني يتلقى رسالة تهنئة من نظيره الزامبي

تلقى فخامة رئيس موريتانيا، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الاثنين رسالة تهنئة من فخامة السيد هاكايندي هيتشيليما، رئيس جمهورية زامبيا، بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية لمأمورية جديدة.

وجاء في الرسالة:

“فخامة الرئيس،

أتقدم إليكم، باسم حكومة وشعب جمهورية زامبيا، باحر التهاني على إعادة انتخابكم رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ويشهد هذا الفوز على ثقة الشعب الموريتاني في قيادتكم ورؤيتكم لمستقبل بلدكم. وإننا نتطلع، وأنتم تبدؤون ولايتكم الثانية في الحكم، إلى مواصلة تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين بلدينا.

أرجو أن تتقبلوا، أطيب تمنياتي لكم بموفور الصحة والعافية وأسمى آيات التقدير.

هاكايندي هيتشيليما، رئيس جمهورية زامبيا”

موريتانيا تحصل على جائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية

حصل مشروع تطوير وتنمية الواحات في موريتانيا “P.D.D.O” هذه السنة على جائزة الامير طلال الدولية للتنمية البشرية، وهي جائزة تمنح سنويا للمشاريع التنموية الرائدة في مجال التنمية على مستوى العالم.

وتم ترشيح مشروع تطوير وتنمية الواحات بموريتانيا لهذه الجائزة من طرف وزارة الزراعة والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

وفاز المشروع بهذه الجائزة البالغة 200 ألف دولار من بين ثمانين مشروعا عبر العالم وذلك تثمينا لانجازاته الكبيرة في مجال التنمية البشرية المحلية ومكافحة الفقر.

وأوضح منسق مشروع تطوير وتنمية الواحات بموريتانيا السيد محمدو ولد محمد لغظف، في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء، اليوم الثلاثاء، أن هذا المشروع تم اختياره ضمن أربعة مشاريع دولية في كل من البيرو ولكوادور وفلسطين، بعد تقييم ملف يشتمل على حصيلة خمس سنوات من عمل المشروع مشفوعة بتقارير تدقيق الحسابات السنوية.