مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قطر تُرحب باتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين على إجراءات لخفض التصعيد

نشر
الأمصار

رحبت قطر، اليوم الأربعاء، بالبيان الصادر عن مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن، بشأن اتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين على إجراءات لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وأعربت "الخارجية القطرية" - في بيان أوردته وكالة الأنباء القطرية - عن تطلع قطر إلى أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الجهود الإقليمية والدولية الرامية لإحلال السلام المستدام بما يحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والتنمية.

وجددت الوزارة موقف قطر الداعي لحل الأزمة اليمنية استنادا إلى المبادرة الخليجية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبخاصة القرار رقم 2216.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بالبيان الصادر عن مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبيرغ، الثلاثاء 23 يوليو 2024م، بشأن اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على إجراءات خفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي، والخطوط الجوية اليمنية.

وأكدت الخارجية السعودية، في بيان لها اليوم الأربعاء، دعمها لجهود المبعوث الأممي الرامية إلى تحقيق السلام والأمن لليمن وشعبه الشقيق.

وجددت التأكيد على استمرار وقوف المملكة مع اليمن وحكومته وشعبه الشقيق، وحرصها الدائم على تشجيع جهود خفض التصعيد والحفاظ على التهدئة.

وعبّرت عن تطلعها إلى أن يُسهم هذا الاتفاق في جلوس الأطراف اليمنية على طاولة الحوار، تحت رعاية مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن؛ لمناقشة القضايا الاقتصادية والإنسانية كافة، وبما يسهم في التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية في إطار خارطة الطريق الدعم مسار السلام في اليمن.

وأفادت بعثة الأمم المتحدة إلى اليمن، الثلاثاء، بأن الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقا على تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

ويتضمن النص المكتوب الآتي:


• إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة.

• استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يوميا أو بحسب الحاجة.

• تعقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها الشركة.

• البدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق.