مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك المركزي العراقي يحذر من تداول أوراق تذكارية فئة مليون دولار أمريكي

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

حذر البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، من تداول أوراق تذكارية فئة مليون دولار أمريكي.

وذكر البنك في بيان، أنه "يجدد التحذير من ترويج أوراق تذكارية من فئة "مليون" دولار أمريكي تُستعمل للنصب والاحتيال على المواطنين"، مؤكداً على "ملاحقة الجهات الأمنية والرقابية للأشخاص الذين يقومون بترويج هذه الأوراق التذكارية واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأضاف أن "أعلى فئة بالتداول للدولار الأمريكي هي فئة "100" دولار" ،موضحاً أن "الورقة التذكارية المذكورة غير متداولة في أسواق النقد العالمية إذ إنها صادرة عن جمعية المليونيرات الأمريكية، ولا تعد هذه الورقة نقدية لكونها غير صادرة عن البنك الفيدرالي الأمريكي ولا تمثل أي سند مالي، وتُستعمل لأغراض الإهداء فقط".

يذكر أن البنك المركزي العراقي حذر في شباط 2020 من تداول فئة "المليون" دولار لكونها ورقة غير نقدية.

البنك المركزي العراقي يؤكد انسيابية بيع الدولار للمسافرين من خلال منافذ المطارات

ومن جهة أخرى، أكد البنك المركزي العراقي، انسيابية عمل بيع الدولار للمسافرين من خلال منافذ المطارات. 

وذكر البنك المركزي في بيان: أن "انسيابية عمل بيع الدولار للمسافرين من خلال منافذ المطارات عن طريق المصارف الحكومية وبعض شركات الصرافة مستمرة وبنفس آلياته التي أطلقها في 14 تموز الجاري، ولا توجد أية تغييرات في هذه الآلية". 

وأضاف المركزي "أن الأخبار التي تنتشر خلافاً لما ورد في تعليماته هي لنشر الفوضى وإرباك المواطنين، وزعزعة الثقة بالاقتصاد الوطني، الذي يعمل هذا البنك على تثبيت أركانه".

العراق يقرر منح الدولار للمسافرين في المطارات ابتداءً من 14 يوليو الجاري

قرر البنك المركزي العراقي، منح الدولار للمسافرين في المطارات حصرًا ابتداءً من 14 تموز/ يوليو الجاري.

ووفقاً لوثيقة صادرة عن البنك، وجهت مصارف الرافدين والرشيد والعراقي للتجارة وشركات الصرافة العاملة في المطارات حالياً وشركات الصرافة فئة A و B فإنه وبغية ضمان استلام المسافرين للدولار النقدي وتجنيب شركات الصرافة تمرير معاملات غير سليمة فإنه تقرر تحديد يوم 14/7/2024 على أنه التاريخ النهائي للمباشرة بالآلية المذكورة، ويحق للمصارف المذكورة وشركات الصرافة العاملة في المطار عمولة مقطوعة بمبلغ قدره (15,000) دينار من الزبون عن كل عملية وتقوم شركات الصرافة خارج المطار باستحصالها لصالح الشركات والمصارف العاملة في المطار وفقاً لآلية تحدد بين الطرفين المصارف والشركات العاملة في المطار وشركات الصرافة خارج المطار.