مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بولندا تعلن تقدم الحزمة الـ45 من المساعدات العسكرية لأوكرانيا

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

صرح السفير الأوكراني لدى بولندا فاسيل زفاريتش، بأن قدمت وارسو الحزمة الخامسة والأربعين من المساعدات العسكرية لأوكرانيا والتى تتضمن كمية كبيرة من الذخيرة.

وأوضح زفاريتش خلال تصريحاته، أنه منذ مطلع عام 2022 قدمت بولندا إلى أوكرانيا 44 حزمة من المساعدات تتضمن أنواعا مختلفة من الأسلحة والمعدات العسكرية والذخيرة، وقد تجاوزت التكلفة الإجمالية للمساعدات المقدمة للقوات المسلحة الأوكرانية ومن ضمنها الدعم الطبي أربعة مليارات دولار.

 


وقال السفير الأوكراني "الحزمة البولندية الخامسة والأربعين الآن في مرحلة التسليم وتضم كمية كبيرة من الذخيرة لأوكرانيا".
وأشار زفاريتش إلى أن بولندا تشارك في جميع التحالفات الدولية تقريبا لتعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا.

وذكر أيضا أن بولندا قد نقلت بالفعل إلى أوكرانيا 10 طائرات مقاتلة من طراز (ميج-29) لتعمل على تعزيز إمكانيات القوات الجوية الأوكرانية بطائراتها.

لاتفاقية الأمنية الثنائية بين أوكرانيا وبولندا 

يُشار إلى أنه تم التوقيع على الاتفاقية الأمنية الثنائية بين أوكرانيا وبولندا بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك في وارسو في 8 يوليو، وتنظر الاتفاقية في إمكانية نقل سرب طائرات (ميج-29) دون الإضرار بأمن بولندا والقدرات التشغيلية للقوات الجوية البولندية.

وفي هذا الوقت، أكد زيلينسكى أن أوكرانيا تعول على هذه الطائرات الحربية التي تعود إلى الحقبة السوفييتية، والتي تم تحديثها لتتماشى مع معايير حلف الناتو.

روسيا: تدمير قاعدة للقوارب الأوكرانية المسيّرة

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن القوات الروسية دمرت قاعدة للقوارب الأوكرانية المسيّرة.

وتابعت الوزارةخلال بيان لها  أنه تم تدمير مستودع وقود ومواد تشحيم تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية وخمس مركبات قتال مشاة أمريكية الصنع من طراز" برادلي" في موقع فيه معدات عسكرية أجنبية، وتم تنفيذ الضربات بواسطة الطيران العملياتي التكتيكي والطائرات دون طيار وقوات الصواريخ والمدفعية.

ونوهت الوزارة بأن الدفاع الجوي أسقط خلال النهار ثلاث قذائف من طراز "هيمارس ميلر"، بالإضافة إلى 52 طائرة دون طيار أوكرانية، وتم اعتراض 26 منها خارج منطقة العملية الخاصة.

خوفًا من المواجهة المباشرة مع روسيا.. دول الناتو تخطط للتجنيد الإجباري

"خوفًا من المواجهة المباشرة مع روسيا.. دول الناتو تخطط للتجنيد الإجباري"، في ظل تصاعد التوتر داخل القارة العجوز المستمر منذ عامين ونصف على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، تخطو الدول الأوروبية خطوات سريعة قد تزيد المخاوف من مواجهو محتملة مع روسيا، والتي دائما ما حذرت مرارا من دخول الناتو في صراع مباشر معها، ما قد يدفع العالم إلى شفا حرب عالمية ثالثة.

التجنيد الإجباري

دول الناتو تبحث خططا لزيادة تعداد قواتها من خلال التجنيد الإجباري وتعزيز دفاعاتها وقدراتها بتجنيد المواطنين الذكور في غضون 12 شهرا من بلوغهم سن الـ 18، ما يطرح تساؤلا حول أسباب تلك الخطوة الآن.

الدول الأوروبية أوقفت خدمة التجنيد الإلزامي في أعقاب الحرب الباردة التي نشأت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وحلفائهما، لكن هذا لم يستمر طويلا، حتى أعادت عددا من الدول، خصوصا في الدول الإسكندنافية ودول البلطيق العمل بهذا النظام في السنوات الأخيرة، وتعد لاتفيا الأحدث في تنفيذ التجنيد الإجباري.
تحذيرات من تصاعد حرب الظل بين روسيا وحلف الناتو خلال الشهور الأخيرة، وتخوفات من تحولها لمواجهة مباشرة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول بارز في حلف الناتو أن روسيا تشن "عملية تخريب جريئة" داخل الدول الأعضاء في الحلف منذ أكثر من ستة أشهر، تستهدف خطوط إمداد الأسلحة لأوكرانيا وصناع القرار الذين يقفون وراءها.