مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل تستعيد جثامين عدد من الضحايا.. ومباحثات مستمرة لوقف إطلاق النار بالقطاع

نشر
الأمصار

استعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، جثث خمسة رهائن كانوا محتجزين سابقا في غزة، وفقا لبيان رسمي صدر يوم الخميس.

يأتي هذا الاسترجاع في الوقت الذي يواجه فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضغوطا متزايدة محليا ودوليا فيما يتعلق بمصير الرهائن الذين تم أسرهم خلال الصراع الأخير.

وتم التعرف على الرهائن ويفترض أنهم ماتوا. 
وفقا للجارديان، تم التعرف على الرهائن الذين تم استردادهم وهم مايا جورين، 56 عامًا؛ تومر أحيماس، 20؛ كيريل برودسكي، 19 عامًا؛ أورين جولدين، 33 عامًا؛ ورفيد كاتز (51 عاما). وكان المسؤولون الإسرائيليون قد افترضوا في السابق أن هؤلاء الأفراد قد توفوا.

كان برودسكي وأهيماس جنديين وقعا ضحية الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر، في حين كان غورين وغولدين وكاتس من المدنيين الذين ورد أن حماس استخدمت جثثهم كأدوات مساومة.

وتم اكتشاف الجثث في منطقة خان يونس يوم الأربعاء، بعد عملية بحث مكثفة مسترشدة بمعلومات استخباراتية تم جمعها من نشطاء فلسطينيين محتجزين. وينفذ الجيش الإسرائيلي عمليات واسعة النطاق في خان يونس، مستهدفا ما يعرفه بالبنية التحتية لحماس باستخدام الدبابات والطائرات المقاتلة.

الصحة العالمية تنقل 15 من أطفال غزة إلى إسبانيا لتلقي الرعاية الطبية 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن 15 طفلا وامرأة واحدة من قطاع غزة يعانون من إصابات وأمراض خطيرة سيتم نقلهم من مصر إلى إسبانيا لتلقي رعاية طبية عاجلة.

وبحسب الموقع الرسمي لمنظمه الصحة العالمية، أوضحت المنظمة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عاما ووالدة أحدهم سيتلقون العلاج في إسبانيا.

وأشارت المنظمة، إلى أن المرضى تلقوا العلاج في مصر لعدة أشهر بعد إجلائهم من غزة، مضيفة أنهم كانوا من بين آلاف الأطفال والبالغين في غزة الذين يحتاجون إلى رعاية طبية متخصصة خارج القطاع الفلسطيني.

ورحب مدير المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بالتسهيلات التي تقدمها مصر وإسبانيا، داعيا "الدول الأخرى التي لديها القدرة والمرافق الطبية على استقبال الأشخاص الذين، من دون ذنب، وقعوا في براثن هذه الحرب".

ويشار إلى ان الأطفال الذين كان يرافقهم 25 من أفراد عائلاتهم مع عدد من مقدمي الرعاية، كانوا في مصر قبل السادس من أيار، أي حين أغلق معبر رفح الحدودي، ما جعل عمليات الإجلاء شبه مستحيلة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه تم إجلاء 23 شخصا فقط منذّ ذلك الحين عبر معبر كرم أبو سالم القريب.

ومنذ اندلاع الهجوم الإسرائيلي على غزة، تم إجلاء حوالي خمسة آلاف شخص لتلقي العلاج خارج القطاع، أكثر من 80 بالمئة منهم يتلقون العلاج في مصر وقطر والإمارات العربية المتحدة.

وينتظر عشرة آلاف شخص آخرين على الأقل الإجلاء الطبي العاجل من قطاع غزة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

خطاب نتنياهو أمام الكونجرس

لم يكن الخطاب الذي أدلى به رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي، بمنأى عن ردود الأفعال الغاضبة، فالمتأمل فيما أدلى به رئيس وزراء الاحتلال، يجد أنه تضمن الكثير من الأكاذيب التي يسعى لترويجها، في سبيل تبرأة ساحة جيش الاحتلال من المجازر الدامية التي يرتكبها يوميًا بحق الفلسطينيين، منذ السابع من أكتوبر الماضي، وهو ما استدعى تعليقًا صارمًا من حركة حماس، واصفةً الخطاب بأنه "حفلة من الأكاذيب".

وانتقد القيادي في حركة حماس عزت الرشق، الخطاب الذي ألقاه نتنياهو أمام الكونجرس الأميركي، ووصفه بـ"حفلة أكاذيب".

وقال عزت الرشق على تلغرام إن "خطاب المجرم نتنياهو حفلة أكاذيب واستخفاف بعقول العالم"، فيما قال المسؤول في حماس سامي أبو زهري لـرويترز إن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي يظهر أنه لا يريد التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وأضاف "خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة أو التغطية على جرائم حرب الإبادة التي يمارسها جيشه ضد الشعب في قطاع غزة".

من جانبه، أكد نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني أن الموقف الفلسطيني الدائم هو أن الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار هو قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وشدد أبو ردينة على أن "الشعب الفلسطيني وممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية هو فقط من يقرر من يحكمه".

وفي خطابه أمام أعضاء الكونجرس الأميركي، داعا نتنياهو إلى غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين بعد انتهاء الحرب. وقال "بعد انتصارنا، بمساعدة شركائنا الاقليميين، فإن غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين يمكن أيضا أن تفضي إلى مستقبل من الأمن والازدهار والسلام. تلك هي رؤيتي حيال غزة".

بدوره، قال السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليس مجرم حرب فقط لكنه كاذب أيضًا وأن عشرات الآلاف من الأطفال يواجهون المجاعة في غزة بسبب استمرار حكومته المتطرفة في منع المساعدات، مشيرا إلى أن جاء إلى الكونجرس للقيام بحملة انتخابية.

وأضاف ساندرز، تعليقا على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام الكونجرس الأمريكي، عبر حسابه على منصة X: "نتنياهو ليس مجرم حرب فقط.. إنه كاذب"، مضيفا: "تتفق جميع المنظمات الإنسانية على أن عشرات الآلاف من الأطفال يواجهون المجاعة بسبب استمرار حكومته المتطرفة في منع المساعدات".

وزعم رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، خلال خطابه، أن إسرائيل لا تسعى إلى تهجير سكان غزة، مضيفًا أنه يجب أن تكون هناك إدارة مدنية في غزة يقودها فلسطينيون لا يريدون تدمير إسرائيل.

وزعم نتنياهو خلال خطابه أمام الكونجرس الأمريكي ، أنه يجب على إسرائيل أن تحتفظ بالسيطرة الأمنية على غزة في المستقبل المنظور لمنع عودة الإرهاب ويقصد حركة المقاومة.

كما دعا  إلى الأنضمام إلى التحالف جديد في الشرق الأوسط يمكن أن يكون اسمه تحالف أبراهام.

قال إن إيران تدعم وتقوم بتمويل المظاهرات ضد إسرائيل، مشددا: "معاداة السامية هي أكثر أنواع الكراهية انتشارا منذ عقود"، مردفًا: هناك أمر آخر لا منطق لها وهو تزوير، وهو إدانة محكمة العدل الدولية إسرائيل في الحرب، وإسرائيل أدخلت شاحنات المساعدات إلى غزة، لكن حماس تسرق هذا الطعام".

وزعم نتنياهو: "المدعيان الخاصان بالمحكمة الجنائية يتهمان إسرائيل بمهاجمتي واستهداف المدنيين، ولكن الجيش الإسرائيلي يرسل ملايين من الرسائل والمنشورات ليخص المدنيين على الخروج من منازلهم، لكن حماس تفعل كل ما في وسعها لتضع الفلسطينيين في تلك المناطق".

ليستكمل أكاذيبه: "إن النساء الفلسطينيات رغبوا بأن يكونوا دروعا بشرية.. ما هذا الشر؟ إن حماس ترغب في أن يموت الفلسطينيين كي تزداد شرعيتهم في الإعلام، وأغلبية الشعب الأمريكي لم يقتنعوا بما يقوم به حماس، وأقول لهم شكرا لكم يا أمريكا، وأشكر الذين يدعمون الحقيقة ضد الأكاذيب".