مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تقترح بعثة دولية مؤقتة بدعوة فلسطينية لإرساء القانون والنظام في غزة

نشر
الأمصار

اعتبرت الإمارات، أن ترسيخ الأمن والاستقرار وإنهاء المعاناة الإنسانية للفلسطينيين، يبدأ من «إنشاء بعثة دولية مؤقتة بدعوة رسمية من حكومة فلسطينية جديدة ذات كفاءة ومصداقية، لها صلاحيات تحقيق الاستجابة الفعالة للأزمة التي يكابدها سكان قطاع غزة، والعمل على إرساء القانون والنظام».

وبحسب وكالة الأنباء «وام»، نقلت الخارجية الإماراتية عن وزيرة الدولة لشئون التعاون الدولي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، قولها إنه «يجب أن تناط إلى البعثة أيضاً وضع أسس لحكومة مؤهلة تمهد الطريق لتوحيد الضفة الغربية وقطاع غزة في ظل سلطة فلسطينية شرعية واحدة».

وأبدت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، استعداد بلادها لـ«القيام بدورها كجزء من جهد مستدام لحل الصراع على أساس حل الدولتين بالشراكة مع الجهات المعنية الإقليمية والدولية»، مؤكدة مواصلة الإمارات للدعم الإنساني للشعب الفلسطيني.

وبشأن إنشاء البعثة الدولية المؤقتة المقترحة في قطاع غزة، شددت الوزيرة الإماراتية، على أنها «يجب أن تكون بدعوة رسمية من الحكومة الفلسطينية، بقيادة رئيس وزراء جديد ذي كفاءة عالية ومصداقية واستقلالية، وتعمل بشفافية وفقاً لأعلى المعايير الدولية، للتعامل مع الإصلاحات الضرورية لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني، وتحقق تطلعاته المشروعة في الاستقلال وبناء الدولة والتنمية والاستقرار، وقادرة على تحمل مسؤولية إعادة بناء غزة»، وفق بيان الخارجية الإماراتية.

وطالبت الإمارات، إسرائيل، باعتبارها «سلطة احتلال» للأراضي الفلسطينية، بإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، والسماح للسلطة الفلسطينية بتحمل مسئولياتها، والتوقف عن حجب تمويلها، بالإضافة إلى وقف بناء المستوطنات والعنف في الضفة الغربية المحتلة والقدس.

وعلى صعيد اخر، وضعت عملية "الفارس الشهم 3" حجر الأساس لمشروع صيانة خطوط المياه المدمرة في مدينة خان يونس الذي تموله دولة الإمارات.

وذلك بالتعاون مع بلدية خان يونس ومصلحة مياه بلديات الساحل، والذي تنفذه شركة مُختصة لإيصال المياه لسكان المحافظة، الذين يعانون من صعوبة وصول المياه بسبب انهيار البنية التحتية وتدمير الشبكات والآبار في مُختلف المناطق.

وجدير بالذكر أن عمليات إصلاح شبكات المياه المُتضررة قد بدأت بعد توقيع مذكرة تفاهم مع بلدية خان يونس، لإعادة تشغيل آبار المياه الرئيسية والخزانات والخطوط المُدمرة، لتمكين البلدية من تقديم الخدمات الإنسانية للسكان والعائلات النازحة في المدينة، للتخفيف من معاناتهم في الحصول على المياه، وتجنب الكوارث الصحية.


وتسعى عملية "الفارس الشهم 3" إلى توفير المياه لجميع المناطق من خلال المشاريع الإنسانية، خصوصاً المناطق المُكتظة التي تحوي أعدادا كبيرة من النازحين، الذين وصل عددهم 900.000 نسمة في مدينة خان يونس، حيث يستهدف التمويل للبلدية إصلاح الخطوط وضخ المياه لهم، بالإضافة لحملة توزيع المياه والصهاريج التي تتوجه لمختلف مراكز الإيواء التي وصل عدد المستفيدين منها 70.000 مُستفيد وما زالت مُستمرة.

يُذكر أن مدينة خان يونس تُعاني من شُح المياه، بعد تدمير 25 بئرا بشكل كلي و12 بئرا بشكل جزئي خلال فترة الأحداث بالمدينة، وبلغت نسبة الأضرار في الشبكات الرئيسية 70%، مما يشكل عائقاً أمام توفير المياه لآلاف العائلات الفلسطينية في خانيونس، في وقت تزداد فيه احتمالات انتشار الأوبئة والأمراض.

عملية الفارس الشهم 3

وقد بدأت عملية "الفارس الشهم 3 " الإنسانية، بعد ما أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في 5 نوفمبر 2023م ، العمليات المشتركة في وزارة الدفاع ببدء لدعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

كما وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع بالتعاون والتنسيق الشامل مع كل من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومؤسسة زايد بن سلطان للأعمال الخيرية والإنسانية وباقي المؤسسات الإنسانية والخيرية في دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم الدعم الإنساني إلى الشعب الفلسطيني في غزة.