مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان: الوضع الغذائي في البلاد آمن

نشر
السودان
السودان

صرح وزير الزراعة السوداني، الدكتور أبو بكر عمر البشرى، أن وضع الأمن الغذائي فى السودان آمن ولا صحة لما تتحدث عنه بعض التقارير التى تقول بتعرض السودان للمجاعة.

وتابع وزير الزراعة السوداني - فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم /الخميس/ المركز الإعلامى ومنصة الناطق الرسمى باسم الحكومة السودانية وشارك فيه وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور جراهام عبدالقادر، والدكتور بابكر وزير الزراعة، ووزير الصحة الدكتور هيثم محمد إبراهيم، وممثل مفوض العون الإنساني، ووكيل وزارة الخارجية - إن كافة هذه التقارير تفتقد للمصداقية والدقة ولا تحتوي على أرقام.

وزير الزراعة السودانى: الوضع الغذائى فى البلاد آمن

خطط عملية للموسم الزراعى الجديد

وأكد أن الحكومة السودانية لديها خطط عملية للموسم الزراعى الجديد، مشيرا إلى أنه تم توزيع التقاوى والمواد البترولية على الولايات المستهدفة والمزارعين.
ومن جانبه، قال وزير الصحة السودانى الدكتور هيثم محمد إبراهيم، إن الوضع الصحي وإيصال الدواء للولايات أفضل من السابق ولا يوجد نقص حاد فى الولايات التى تشهد عدم استقرار، مشيدا فى الوقت ذاته بدور وزارة المالية السودانية التى وفرت الاعتمادات اللازمة لاستيراد الدواء وكذا القطاع الخاص، وإن كان هناك بعض الفجوات فى بعض الادوية.

وأكد وزير الصحة أن الوزارة لم تسجل حالة وباء سواء الكوليرا أو حمى الضنك فى السودان منذ شهرين، داعيا الإعلام إلى تبنى حملة للوقاية لمواجهة أمراض الخريف القادم.

الجيش السوداني ينفي أخبار متعلقة بمفاوضات جنيف

نفت القيادة العامة للجيش السوداني، ما ورد في أحد  المواقع الإخبارية حول التعليق على مفاوضات جنيف .

وقالت القيادة العامة أن التعليق الذي أورده الموقع غير صحيح ولم يصدر من مكتب الناطق الرسمي، وعلى الموقع تحري المهنية والمصداقية في نقل الأخبار والتعليقات .

الجيش السوداني :اتهامات منظمة أطباء بلا حدود “غير موضوعية” تجاه القوات المسلحة

صرح المتحدث باسم الجيش السوداني، نبيل عبد الله،برفض الاتهامات التي وجّهتها منظمة أطباء بلا حدود إلى طرفي النزاع في البلاد بعدم الاكتراث بأرواح المدنيين، واعتبر عبد الله أن هذه الاتهامات “غير موضوعية” تجاه القوات المسلحة.

 

وتابع المتحدث خلال تصريحاته : “القوات المسلحة لطالما احترمت أعراف وقوانين الحرب، وكذلك القانون الدولي الإنساني وقواعد الاشتباك على مر تاريخها الطويل، وتتصرف دائمًا وفقًا لهذه القوانين والأعراف الدولية وأعراف قوانين الحرب”.

 الدعم السريع تعتدي بشكل دائم على ممتلكات المواطنين

واتهم عبد الله قوات الدعم السريع بأنها “تعتدي بشكل دائم على ممتلكات المواطنين وأرواحهم، وتستهدفهم مباشرة بالقصف العشوائي، مما أدى إلى مقتل عدد كبير جدا من المواطنين في مناطق مختلفة، وتهجير الناس قسريا من مناطق إقامتهم. كما قامت بارتكاب سرقات ونهب كبير وغير مسبوق في تاريخ البلاد لممتلكات المواطنين”.