مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات مشتركة بين فنلندا وإثيوبيا لتعزيز التعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

أكدت سفيرة فنلندا في إثيوبيا سينيكا أنتيلا رغبة بلادها في تعزيز التعاون الثنائي مع إثيوبيا في مختلف قطاعات التنمية.

وتابعت السفيرة أنتيلا خلال حديث لها أيضًا بمشروع تطوير الممر الجاري تنفيذه في إثيوبيا والذي يهدف إلى رفع صورة أديس أبابا.

وأشارت السفيرة إلى أن تتمتع إثيوبيا وفنلندا بعلاقات دبلوماسية تمتد لـ 30 عامًا وتعاون ثنائي قوي في مختلف مجالات التنمية.

 شراكة قوية  في مجالات التنمية

وصرحت السفيرة أن البلدين لديهما شراكة راسخة بشكل خاص في مجالات التنمية مثل إمدادات المياه والصرف الصحي والتعليم والزراعة وإدارة الأراضي الرقمية وكذلك في التعليم والتدريب الفني والمهني.

وأكدت أيضًا التزام فنلندا بتعزيز التعاون الثنائي القائم مع إثيوبيا.

كما تعهدت السفيرة أنتيلا بدعم جهود التنمية الجارية في إثيوبيا لتحديث المجتمع وتجميل البلاد.

وعلاوة على ذلك، أشارت السفيرة إلى أن فنلندا تدعم إثيوبيا في جهودها لتعزيز الديمقراطية وعملية التشاور على مستوى البلاد، بإشراف لجنة الحوار الوطني الإثيوبية.

وفي إشارة إلى الاقتصاد الدائري لإثيوبيا الذي تم إطلاقه الأسبوع الماضي، كشفت السفيرة أن فنلندا ستدعم هذا الاقتصاد الدائري الوطني من خلال صندوق الاقتصاد الدائري التابع للبنك الأفريقي للتنمية.

وأعربت أنتيلا عن أملها في أن يجعل مشروع تطوير الممر أديس أبابا أكثر جمالا ويمهد الطريق للحصول على نظام نقل عام جيد، حيث تعد العاصمة مقر الاتحاد الأفريقي وكذلك العديد من المنظمات الدولية.

بحث سبل التعاون بين إيرلندا وإثيوبيا

 صرح نائب رئيس الوزراء الأيرلندي  أن أيرلندا تسعى إلى إقامة روابط استثمارية وتجارية أقوى مع إثيوبيا.

ويذكر أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأيرلندي في إثيوبيا الأسبوع الماضي عقدا زيارة عمل رسمية تهدف إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية المستمرة منذ ثلاثة عقود إلى مستوى أعلى من التعاون.

و أكد مارتن أن إثيوبيا وأيرلندا تتمتعان بعلاقات ثنائية طويلة الأمد، ولدينا شراكة وعلاقة طويلة الأمد مع إثيوبيا قبل حوالي 30 عامًا، أنشأنا علاقات دبلوماسية وتم فتح سفارتنا بشكل أساسي هنا في أديس أبابا.

وتابع خلال حديث له" خلال تلك السنوات، حافظ البلدان على شراكة ثابتة فيما يتعلق بالتعاون التنموي في دعم العديد من مبادرات حكومة إثيوبيا.

 

وفي هذا الصدد، ذكر نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بعض المبادرات التي تدعمها أيرلندا في مجالات برنامج شبكة الأمان الإنتاجية والصحة والتعليم وأنظمة الغذاء.

 التزام أيرلندا بأن تعمل من أجل تعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع إثيوبيا

كما أعرب عن التزام أيرلندا بأن تعمل من أجل تعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع إثيوبيا، وفي المستقبل، نود أن نرى استثمارات أقوى في إثيوبيا من الشركات الأيرلندية، مع روابط تجارية أقوى بين أيرلندا وإثيوبيا".

وفي معرض تقديره لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المحلي في إثيوبيا، قال مارتن إننا معجبون جدًا بالإصلاح الكبير الذي يتم تنفيذه في البلاد، حيث أصبح برنامج النمو الاقتصادي المحلي في إثيوبيا مفيدًا للدول بما في ذلك الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون الاقتصادي مع إثيوبيا.

وعلى وجه الخصوص، أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية عن أمله في أن يجذب الإصلاح الاقتصادي الجاري في إثيوبيا الاستثمار الأجنبي المباشر ويعزز التجارة".