مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا.. انفجارات قوية تهز مدينتي «كراماتورسك وزابوروجيه»

نشر
انفجارات في أوكرانيا
انفجارات في أوكرانيا - أرشيفية

وقعت انفجارات قوية في مدينتي «كراماتورسك وزابوروجيه» الواقعتين تحت سيطرة أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وبحسب الأنباء الواردة، «تم رصد حريق كبير في مدينة كراماتورسك في أعقاب الانفجارات».

وقبل ذلك أفادت وسائل الإعلام بوقوع انفجارات في مدينة خيرسون تحت السيطرة الأوكرانية.

وفي المساء أيضا تم الإنذار من هجوم جوي في عدة مقاطعات أوكرانية، بما فيها دنيبروبتروفسك وبولتافا وسومي وخاركوف، وفي وقت لاحق في مقاطعتي نيكولاييف وتشيرنيغوف.

أوكرانيا.. سماع دوي انفجارات في «خاركوف» وسط إعلان حالة التأهب الجوي

وفي وقت سابق، سُمع دوي عدة انفجارات في «خاركوف» شمال شرق أوكرانيا، بالتزامن مع إعلان حالة التأهب الجوي في مقاطعتها، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وذكرت القناة الاجتماعية الأوكرانية «أوبشيستفينويه» على «تلجرام»، «سماع دوي انفجارات في خاركوف، على الأرجح خارج المدينة».

وبحسب الخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، دوت صفارات الإنذار في مقاطعة خاركوف منذ الساعة 14:27 (بتوقيت موسكو، يوم الأحد)، ولم تصدر تقارير رسمية حول طبيعة الانفجارات أو الأماكن التي تم استهدافها.

وبدأت الهجمات على البنية التحتية الأوكرانية من قبل القوات المسلحة الروسية في 10 أكتوبر 2022، بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، الذي تقف وراءه الأجهزة الأمنية الأوكرانية.

وتستهدف الضربات الروسية منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات، ومنذ ذلك الحين، تدوي صفارات الإنذار من الغارات الجوية في المقاطعات الأوكرانية كل يوم، وأحيانا في جميع أنحاء أوكرانيا.

وفي الوقت نفسه، أكد السكرتير الصحافي الرئاسي دميتري بيسكوف مرارا أن الجيش لا يهاجم المباني السكنية والمؤسسات الاجتماعية.

أوكرانيا.. سماع دوي انفجارات هائلة في خاركوف وخيرسون

وفي وقت سابق، سُمع دوي انفجارات هائلة في مدينتي «خاركوف وخيرسون» في وقت متأخر من مساء الخميس، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وذكرت قناة «سوسبيلنيه»، وقوع انفجارات في خيرسون، التي تسيطر عليها أوكرانيا، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

ولم تُعلق السلطات المحلية على الانفجارات بعد، كما لم يعلن في المنطقة أي إنذار من القصف الجوي.

وفي وقت لاحق أفادت وسائل الإعلام بوقوع انفجارات في خاركوف بشمال شرقي أوكرانيا، وذلك بعد تشغيل أنظمة الإنذار المبكر منذ عدة ساعات.

وقالت السلطات الأوكرانية إن الانفجارات في خاركوف ناجمة عن القصف الروسي، وإنها تعمل على تدقيق المعلومات ما إذا كان هناك دمار أو إصابات.

أوكرانيا.. انفجارات قوية تهز مُقاطعة كييف ومدينة سومي

وفي وقت سابق، هز انفجار قوي مُقاطعة «كييف»، كما هز انفجار آخر مدينة «سومي» شمال شرقي أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الإثنين.