مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الصيني يُؤكد: «العلاقات بين موسكو وبكين مُستقرة والثقة مُتبادلة»

نشر
وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني وانج يي

أكد وزير الخارجية الصيني «وانج يي»، أن العلاقات الثنائية بين «موسكو وبكين»، مُستقرة وهناك ثقة مُتبادلة وآفاق واسعة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، اليوم الجمعة.

وقالت الوكالة: «أشار الوزير وانج يي إلى أن العلاقات بين الصين وروسيا ناضجة ومستقرة ومرنة ومستقلة، وتتميز بالثقة السياسية المتبادلة القوية، وتعميق التنسيق الاستراتيجي، والآفاق الواسعة للتعاون المتبادل المنفعة، والتبادلات الحية بين الشعوب والتعاون الدولي المثمر».

وأشار وزير الخارجية الصيني إلى أن «بكين مستعدة للتعاون مع موسكو لدعم بعضهما البعض في ضمان مصالحهما الأساسية»، مُوضحًا أنه في مواجهة «الوضع الدولي غير المستقر والصعب»، فإن الصين مستعدة للتعاون مع روسيا الاتحادية من أجل الحفاظ على الرغبة الأصلية في حسن الجوار والصداقة الأبدية.

وبحسب "شينخوا"، أعرب وزير الخارجية الصيني عن رغبة البلاد في تعزيز التعاون في إطار الآليات الدولية مثل منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة "بريكس".

وسبق أن تبادل وزير الخارجية الصيني وجهات النظر مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول القضايا الرئيسية المتعلقة بالسلام والأمن.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب خلال اجتماع مع وانج يي عن امتنانه للصين لموقفها بشأن أوكرانيا، ورحب بمبادرات بكين لحل الأزمة الأوكرانية، كما ناقش الطرفان آفاق تنفيذ الاتفاق حول مفهوم إنشاء بنية أمنية جديدة في أوراسيا.

كواليس لقاء وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره الصيني في بكين

من ناحية أخرى، صرح وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، خلال لقاء مع نظيره الصيني «وانج يي» في بكين، بأنه «لا بديل عن الدبلوماسية وجهًا لوجه»، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

الولايات المتحدة والصين

وقال بلينكن: إن "البلدين في حاجة إلى تجنب الحسابات الخاطئة"، مُعبرًا عن أمله في أن تتمكن الولايات المتحدة والصين من إحراز تقدم في الاتفاقات التي تتضمن التنسيق العسكري ومخاطر الذكاء الاصطناعي.

في المقابل، قال وانج يي إن العلاقات بين واشنطن وبكين يجب أن تكون مُستقرة، لكن هناك عوامل سلبية "تتراكم" بين البلدين.

وأضاف الوزير الصيني أن الانزلاق إلى الصراع مع الولايات المتحدة سيكون وضعًا خاسرًَا للجميع، مُطالبًا واشنطن بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

زيارة بلينكن لبكين

وتأتي زيارة بلينكن لبكين في وقت وصلت الضغوط الأمريكية على الصناعة الصينية إلى أعلى مستوياتها، في ظل مطالبة واشنطن بزيادة الرسوم الجمركية على الصلب، والألومينيوم للشركات الصينية المتهمة بـ"الغش" لأنها تستفيد من إعانات وافرة.

وزير الخارجية الصيني ينتقد الاتحاد الأوروبي ويتحدث عن النزاع في أوكرانيا

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الصيني «وانغ يي»، أن بكين وموسكو أنشأتا نموذجًا جديدًا للعلاقات بين القوى العظمى، مُشددًا على أن بلاده ستكون قوة عالمية للسلام والاستقرار، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، الخميس.