مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كواليس اجتماع «بايدن ونتنياهو» في واشنطن بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بغزة

نشر
بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

دعا الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، خلال لقائهما في واشنطن إلى التوصّل في أسرع وقت مُمكن لاتّفاق على وقف لإطلاق النار في «قطاع غزة»، مُعربًا (بايدن) عن الحاجة إلى سدّ الفجوات المتبقية، وإنجاز الاتفاق في أقرب وقت مُمكن، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، والتوصل إلى نهاية مُستديمة للحرب في غزة.

كواليس لقاء بايدن ونتنياهو

وذكرت الرئاسة الأمريكية في بيان: أنّ «الرئيس وضيفه ناقشا الأزمة الإنسانية في غزة وضرورة إزالة العقبات التي تعوق تدفّق المساعدات الإنسانية على القطاع».

وخلال لقائه «بايدن» للمرة الأولى في البيت الأبيض، قال نتنياهو «أود أن أشكرك على خمسين عامًا في الخدمة العامة وخمسين عامًا من دعم دولة إسرائيل، وإنني أتطلع إلى إجراء محادثات معك اليوم والعمل معك في الأشهر المقبلة».

Biden expected to forcefully urge Netanyahu to accept ceasefire deal in  Thursday meeting | CNN Politics
بايدن ونتنياهو

ويوم الأربعاء، قال البيت الأبيض إن «هناك فجوات لا تزال قائمة في محادثات وقف إطلاق النار نعتقد أنه يمكن سدها ونحتاج إلى تحقيق ذلك قريبًا»، مُوضحًا «أننا أقرب من أي وقت مضى للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن».

ويسعى الرئيس الأمريكي الذي أعلن تخليه عن الترشح لولاية ثانية، لمُمارسة المزيد من الضغط على «نتنياهو» على أمل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحرب المُدمّرة المستمرة منذ أكثر من تسعة أشهر بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة.

هاريس تكشف عن تحوّل كبير في سياستها تجاه الحرب في غزة

من جانبها، كشفت نائبة الرئيس الأمريكي «كامالا هاريس»، عن تحوّل كبير في سياستها تجاه الحرب في غزة بقولها إنهّا عبّرت لنتنياهو خلال اجتماعها به في واشنطن الخميس عن قلقها العميق إزاء عدد الضحايا في القطاع وناشدته إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار.

وبعدما أصبحت المرشّحة المفترضة للحزب الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية إثر تخلّي الرئيس جو بايدن عن سعيه لولاية ثانية، قالت هاريس أمام الصحافيين «لا يمكننا أن نغضّ الطرف عن هذه المآسي. لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بأن نصبح مخدَّرين تجاه المعاناة، وأنا لن أصمت».

وإثر لقائها نتنياهو، شدّدت هاريس على أنّ الوقت حان لوضع حدّ للحرب المدمّرة المستمرّة في قطاع غزة منذ أكثر من تسعة أشهر.

وقالت هاريس: «ما حدث في غزة خلال الأشهر التسعة الماضية مُدمّر»، مُشيرة بالخصوص إلى «الأطفال القتلى والأشخاص اليائسين والجياع الذين يفرّون بحثًا عن الأمان».

واشنطن تنتقد رفض نتنياهو لمقترح بايدن حول صفقة تبادل الأسرى

وفي وقت سابق، انتقد منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض «جون كيربي»، تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، حول إعلان الرئيس الأمريكي «جو بايدن» الأخير حول صفقة تبادل الأسرى، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء.

جاء ذلك بعدما وصف نتنياهو أقوال بايدن حول وقف الحرب في قطاع غزة وصفقة تبادل الأسرى بأنها ليست دقيقة.

وقال كيربي إن مقترح صفقة التبادل ووقف إطلاق النار الذي عرضه الرئيس جو بايدن نهاية الأسبوع الماضي يعكس الموقف الاسرائيلي بدقة، مشيرا إلى أن البيت الابيض أحاط إسرائيل علما مسبقا قبل عرض الاقتراح.

بايدن لا يرى ضرورة لوقف الحرب ضد حماس

وأضاف كيربي أن "بايدن لا يرى ضرورة لوقف الحرب ضد حماس، ولكن بعد أن قضت إسرائيل على قوة حماس العسكرية حان الوقت للانتقال الى المرحلة القادمة في القتال".

يُذكر أنه قبل أيام عرض بايدن مقترحا للهدنة في غزة من ثلاث مراحل، يستهدف بالأساس وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس"، والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين وإعادة إعمار غزة.

ورحب المجتمع الدولي بالمقترح الذي جرى إعلانه، حيث شجع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "جميع الأطراف على اغتنام فرصة وقف إطلاق النار"، في حين دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى "سلام دائم" في المنطقة.

شروط إنهاء الحرب في غزة 

بدوره، أكد بيان صادر عن مكتب نتنياهو أن شروط إنهاء الحرب في غزة "لم تتغير"، مشيرا إلى أنه "بموجب الاقتراح، ستواصل إسرائيل الإصرار على تحقيق هذه الشروط قبل وضع وقف إطلاق نار دائم، ففكرة موافقة إسرائيل على وقف إطلاق نار دائم قبل استيفاء هذه الشروط غير واردة على الإطلاق".

من جهتها، قالت "حماس" في بيان: "ننظر بإيجابية لما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة".

وأضافت: "مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح يتضمن وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين، وتبادل الأسرى والرهائن".

بايدن مُهاجمًا نتنياهو: «يحول العالم كله ضد إسرائيل»

وفي وقت سابق، صرح الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بأن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، بتصرفاته فيما يتعلق بغزة، يضر إسرائيل أكثر من مساعدتها، مما يحول العالم كله ضد تل أبيب، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأحد.