مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طقس مصر اليوم.. أمطار رعدية وارتفاع الحرارة والرطوبة

نشر
الأمصار

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، عن انخفاض تدريجي بقيم تتراوح بين 2 إلي 3 درجات مئوية على شمال البلاد وذلك اعتبارًا من غد الجمعة.

وقالت الأرصاد الجوية إن الطقس غدا شديد الحرارة مشمس رطب نهارا على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة مشمس على جنوب سيناء والصعيد، أما عن حالة الطقس ليلا فهو معتدل على شمال البلاد ومائل للحرارة على جنوبها.

وأشارت الأرصاد الجوية في بيان رسمي إلي ارتفاع في معدلات الرطوبة لتتراواح بين 75% إلي 80%، وتزيد من الشعور بحرارة الطقس بقيم تتراوح من 2 إلي 3 درجة.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد أن هناك أمطارا خفيفة تكون رعدية أحيانًا ومصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من أقصى جنوب البلاد.

وحذرت من اضطراب في الملاحة البحرية على شواطئ البحر المتوسط من الجمعة إلي الأحد، وتصل سرعة الرياح من 40 إلي 60 كم/ساعة، وارتفاع الأمواج بين 2 متر وتصل 3,5 متر.


درجات الحرارة الجمعة  

القاهرة العظمى 36 الصغرى 25
العاصمة الإدارية العظمى 37 الصغرى 24
الإسكندرية العظمى 33 والصغرى 25
العلمين الجديدة العظمى 32 والصغرى 23
مطروح العظمى 31 الصغرى 24
شرم الشيخ العظمى 42 ، الصغرى 30
الغردقة العظمى 39،  الصغرى 29
أسيوط العظمى 40، الصغرى 25
سوهاج العظمى 41 الصغرى 26
قنا العظمى 43، الصغرى 27
الأقصر العظمى 44، الصغرى 28
أسوان العظمى 45، الصغرى 30.

درجات الحرارة
بيان بدرجات الحرارة
درجات الحرارة
بيان بدرجات الحرارة

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.