مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فرنسا: ندعم خطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء

نشر
الأمصار

صرحت وزارة الخارجية في الجزائر، أن فرنسا أبلغتها في الأيام الأخيرة، قرارها بدعم خطة "الحكم الذاتي" التي اقترحها المغرب تحت سيادته للنزاع في الصحراء.

وأضافت الخارجية الجزائرية في بيان أنه "تم إبلاغ السلطات الجزائرية بفحوى هذا القرار من قبل نظيرتها الفرنسية في الأيام الأخيرة".

مقترح الحكم الذاتي

وفي وقت سابق أعربت فرنسا  عن دعمها "الواضح والمستمر" لمقترح الحكم الذاتي خلال زيارة وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه للمغرب في فبراير، ما ساهم في تحسين العلاقات بين باريس والرباط.

ورفض مكتب وزير الخارجية الفرنسي التعليق لفرانس برس على بيان الخارجية الجزائرية.

وفي المقابل، عبرت الخارجية الجزائرية في البيان عن "استنكار شديد" لموقف الحكومة الفرنسية، قائلة إن القرار "غير منتظر وغير موفق وغير مجدي".

ويأتي الاعتراف الفرنسي بعد اعتراف الولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا وهولندا وعدد من الدول العربية والإفريقية بسيادة المغرب على الصحراء ودعم خطته للحكم الذاتي.

المغرب.. "السدود المائية" تسجل انخفاضًا ملحوظًا بمستويات المياه

سجلت السدود المائية المغربية مؤخرًا انخفاضًا ملحوظًا في مستويات المياه، حيث فقدت 0.13% من إجمالي مياهها فقط خلال الـ4 أيام الأخيرة، ويأتي هذا التراجع في ظل تواصل الأزمة المائية التي يشهدها المغرب منذ سنوات.

وقال خبراء بالمجال المائي - وفقًا للبيانات الرسمية لوزارة التجهيز والماء المغربية - إنه على الرغم من جهود الحكومة لمواجهة أزمة المياه، فإن الوضع لا يزال مقلقًا خاصة في ظل الوضع الحالي غير المطمئن وأيضًا في ظل تسجيل السدود المائية في المغرب انخفاض مستويات المياه بشكل مستمر.

وأوضحوا أن نسبة ملء السدود بلغت فقط 29.14% أي ما يعادل 4 مليارات و697 مليون م3 مقابل تسجيل نسبة الملء في الوقت ذاته العام الماضي بنسبة 29.91%.

وزيرا خارجيتي المغرب وهولندا يبحثان هاتفيا تعزيز التعاون والقضايا الإقليمية


أجرى وزير الشؤن الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الأربعاء محادثه هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية الهولندى الجديد كاسبار فليدكامب، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، فضلا عن قضايا إقليمية، خاصة المتعلقة بالاتحاد الأوروبي ومناطق الساحل والبحر المتوسط والشرق الأوسط.

وأكد الوزير الهولندي - خلال الاتصال - أن بلاده تولي أهمية كبرى لشراكة استراتيجية مع المغرب، تمتد من التجارة إلى الهجرة.  

وكان بعث ملك المغرب الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أورسولا فون دير لاين بمناسبة انتخابها على رأس المفوضية الأوروبية لولاية جديدة.

ومما جاء في برقية الملك: “إن الثقة التي وضعت في شخصكن من جديد لتعد إشادة واعترافا بما تتحلين به من قيادة متميزة ورؤية متبصرة وعمل دؤوب”.

وأكد الملك محمد السادس، بهذه المناسبة، أن العلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي تتسم بطابع الشراكة الاستراتيجية، مشددا على أن المغرب تحدوه إرادة صادقة في الدفع بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب، في إطار دينامية متجددة وأكثر طموحا، وعلى أساس الشراكة الصادقة والمصلحة المشتركة والاحترام المتبادل.