مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الداخلية الفرنسي: نأمل اعتقال مخربي خطوط القطار في أقرب وقت

نشر
الأمصار

أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها من وزير الداخلية الفرنسي قال إننا نأمل اعتقال مخربي خطوط القطار في أقرب وقت.

أعمال تخريبية تؤدي إلى وقف خطوط القطارات السريعة الفرنسية

وقد أعلنت السكك الحديدية الفرنسية توقيف قطارين يقلان رياضيين بسبب الأعمال التخريبية، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

وأضافت الشركة في بيان، أن الهجوم كبير وضخم جدا في شمال وشرق فرنسا.

وتعرضت شركة السكك الحديد الفرنسية (إس إن سي إف) ليل الخميس الجمعة لـ"هجوم ضخم واسع النطاق يهدف إلى شل" شبكتها للقطارات السريعة التي تشهد "بلبلة كبيرة"، على ما أعلنت المجموعة لوكالة فرانس برس قبل ساعات من بدء حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس.

وأوضحت الشركة في بيان "سنحول مسار بعض القطارات إلى الخط التقليدي لكننا سنضطر إلى إلغاء عدد كبير" من المسارات.

وفي وقت سابق، قال كليمان بون وزير النقل الفرنسي، إن الهجوم على خطوط القطار السريع حدث عند الرابعة صباحا ومحطة قطار مون بارناس بباريس هي الأكثر تضررا بالأعمال التخريبية، مشددا على أن الهجوم على القطار السريع عمل إجرامي مشين، والأدلة تشير إلى أن الهجمات على القطار السريع متعمدة.

أضاف: «الأعمال الخبيثة المنسقة استهدفت خطوط قطارات سريعة وستؤدي لتعطيل الحركة حتى نهاية الأسبوع وسنعيد تشغيل خط القطارات العادي وسنضطر إلى إلغاء عدد كبير من الرحلات».

وتعتمد فرنسا على القطارات بكل أنواعها كوسيلة نقل للركاب والشحن وتعتبر فرنسا من أكثر البلدان الأوروبية شهرة بصناعة القطارات.

يبلغ طول الشبكة الحديدية الفرنسية ٢٩٦٤٠ كم وتعتبر العاصمة باريس قبلة القطارات، أي أنها مركز كل الخطوط الحديدية. نقل الركاب هو أكثر أهمية من الشحن، وسبب ذلك استخدام القطارات عالية السرعة منذ عام ١٩٨١م. تشغيل قطارات الركاب يتم بشكل حصري تقريبا من قبل الشركة الوطنية الفرنسية SNCF.

يسود في فرنسا مقياس ١٤٣٥ مم، وهو البعد بين قضيبي السكة الحديدية، وهذا المقياس يسمى المسار الطبيعي أو المسار المعياري أو المسار الإمامي. نصف الشبكة تقريباً مكهرب إما بالتيار المتناوب بقوة ٢٥ كيلوفولت وبذبذبة مقدارها ٥٠ هرتز، أو يعمل على التيار المستقيم بقوة ١،٥ كيلوفولت كما هو الحال في جنوب فرنسا، مع العلم أن كل القطارات  فائقة السرعة في فرنسا تعمل على التيار المتناوب.

يوجد في فرنسا ٢٠٣٧ كم من الخطوط الحديدية فائقة السرعة قيد التشغيل، تستخدم بسرعة ٣٢٠ كم / ساعة. كما أن هناك ٥٦٧ كم من الخطوط عالية السرعة الجديدة قيد الإنشاء. في ٢٢ سبتمبر ١٩٨١ دشن خط "الجنوبي الشرقي عالي السرعة" كأول خط عالي السرعة في فرنسا.