مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة: 180 ألف فلسطيني نزحوا من خان يونس خلال 4 أيام

نشر
النازحين الفلسطينيين
النازحين الفلسطينيين

قالت الأمم المتحدة، إن أكثر من 180 ألف مواطن اضطروا للنزوح خلال أربعة أيام من هجوم الجيش الإسرائيلي المتواصل على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، بأن "الأعمال العدائية المكثفة" الأخيرة في منطقة خان يونس، أسفرت عن موجات جديدة من النزوح الداخلي في جميع أنحاء غزة.

وأضاف أن نحو 182 ألف شخص نزحوا من وسط خان يونس وشرقها بين يومي الاثنين والخميس، في حين لا يزال مئات آخرين عالقين في شرق خان يونس.

وأصدر الجيش أوامر بإخلاء أجزاء من المدينة الجنوبية، معلنا أن قواته "ستعمل بقوة" هناك، بما في ذلك في منطقة أُعلنت في السابق أنها "آمنة".

ووفقا لأرقام الأمم المتحدة، فإن الغالبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة نزحوا مرة واحدة على الأقل بسبب القتال.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا) قالت أمس الجمعة، إن 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسراً في قطاع غزة منذ بدء العدوان.

ويواصل الجيش الإسرائيلي هجومه على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن مقتل 39175 مواطنا أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 90403 آخرين، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

خمسة قتلى جراء قصف الجيش الإسرائيلي مدينة رفح جنوب قطاع غزة

قتل خمسة فلسطينيين وأصيب آخرون، صباح اليوم السبت، جراء قصف طائرات الجيش الإسرائيلي منزلا بمنطقة مصبح شمالي مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأصيب مواطن برصاص قوات الجيش الإسرائيلي من منطقة قيزان رشوان جنوبي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

من جانب آخر، طالب الجيش الإسرائيلي سكان جنوب مدينة خانيونس بإخلاء منازلهم والمناطق التي تم الإعلان عنها هي: أحياء المنارة، السلام، الحشاش، مصبح، قيزان النجار، قيزان ابو رشوان وجورت اللوت.

وقصفت مدفعية الاحتلال شرق مخيم المغازي وسط القطاع.

الجيش الإسرائيلي يعتقل 10 مواطنين من محافظة الخليل

ومن جهة أخرى، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، 10 مواطنين من محافظة الخليل.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الجيش داهمت عدة أحياء في مدينة الخليل واعتقلت كلا من: سليمان مروان قفيشة، وبراء محمد القواسمي، ويزن عاطف الرجبي، وفتشت منازلهم وعبثت بمحتوياتها.

كما اعتقل الاحتلال من بلدة بيت أمر شمال الخليل 7 مواطنين وهم: جهاد هشام خليل أبو مارية (34 عاما)، وشريف زهدي شريف عوض (19 عاما)، ومالك بسام محمود الطيط (24 عاما)، وعمرو بسام محمود الطيط (15 عاما)، ومحمد مراد محمود صبارنة (23 عاما)، وعبد العزيز شعلان الهندي (49 عاما)، وكريم محمد عبد المجيد اخليل (48 عاما).