مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: استمرار عمليات ترحيل المهاجرين غير النظاميين من البلاد

نشر
الأمصار

تواصل السلطات التونسية ترحيل مهاجرين غير نظامين الى وجهات مختلفة بعد ازمة شهدتها البلاد نتيجة تفاقم اعداد الوافدين على تونس من بلدان افريقيا جنوب الصحراء بهدف عبور المتوسط الى الاراضي الاوروبية.


قامت السلطات التونسية منذ بداية الأسبوع بتأمين العودة الطوعية لـ162 مهاجرا غير نظامي من بوركينا فاسو، هذا ما كشفت عنه المنظمة الدولية للهجرة التي أضافت أنه تم تأمين عودة أكثر من 4 ألاف مهاجر إلى وجهات مختلفة منذ بداية السنة.

وعرفت تونس لسنوات توافد أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء لعبور المتوسط إلى السواحل الأوروبية، وشنت السلطات حملات واسعة لإيقاف مهاجرين غير نظاميين خاصة في محافظة صفاقس جنوب البلاد، مما أثار انتقادات منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية.

وكشفت تقارير للمنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية أن 60⁒ من المهاجرين وصلوا إلى تونس انطلاقا من الجزائر.

وكانت  أعلنت السلطات التونسية إحباط 59 عملية هجرة غير شرعية وإنقاذ 1806 مهاجرين غير شرعيين من الغرق في البحر المتوسط.

وأفاد بيان للإدارة العامة للحرس الوطني في تونس بأن الوحدات الأمنية تمكنت من إحباط 59 محاولة اجتياز للحدود البحرية بطريقة غير شرعية خلال اليومين الماضيين.

وأضاف البيان أنه تم إنقاذ 1806 مهاجرين معظمهم يحملون جنسيات إفريقية، مشيرا إلى أنه تم انتشال جثتين لمهاجرين غير شرعيين والتحفظ على 24 متورطا في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى حجز مراكب ومحركات بحرية يتم استغلاها في مثل هذه العمليات.

جدير بالذكر أن السواحل التونسية تشهد منذ سنوات تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين الراغبين في الوصول إلى السواحل الجنوبية لبلدان الاتحاد الأوروبي، حيث أسفرت هذه العمليات عن غرق الآلاف وفقا لإحصائيات المنظمة الدولية للهجرة.

انتشال 462 جثة لمهاجرين غير نظاميين منذ بداية 2024

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات التونسية انتشال 462 جثة لمهاجرين غير نظاميين منذ بداية عام 2024، بينهم 7 تونسيين فقط.

جاء ذلك وفق حصيلة نشرتها الإدارة العامة للحرس الوطني، عبر صفحتها بـ"فيسبوك"، لضحايا الهجرة غير النظامية بين يناير/ كانون الثاني ومايو/ أيار الماضيين.

 

وسجلت الحصيلة انتشال 462 جثة لمهاجرين غير نظاميين منذ بداية العام الجاري، مقابل 714 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.