مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا تبحث مشاريع الشراكة مع البعثات الأثرية الإيطالية

نشر
آثار ليبيا
آثار ليبيا

استقبل رئيس مصلحة الآثار في ليبيا بمكتبه بقلعة السراي الحمراء بطرابلس خلال اليومين الماضيين سفير جمهورية إيطاليا جانلوكا البيريني الذي رافقه كل من (رئيس الجمعية الثقافية الإيطالية أنجيلو أرجينتو، ورئيس غرفة التجارة الإيطالية الليبية نبكولا كوليكي، والملحق الثقافي في السفارة مارشيلو ماتيرا، إلى جانب محمد صويد مندوب عن ادارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية.

وقد تم خلال هذا اللقاء وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للمصلحة التأكيد على المضي قدماً في كل المشاريع المتعلقة بدعم مجال الآثار في ليبيا من خلال الشراكة مع البعثات الأثرية الإيطالية المرتبطة بتراخيص عمل مع مصلحة الآثار بما يحقق الاستدامة لهذا الإرث الثقافي الإنساني الذي تحتضنه الأرض الليبية .

عُقد اجتماع بقاعة الاجتماعات في وزارة الخارجية والتعاون الدولي في ليبيا ضم كلا من مدير مكتب استرجاع الآثار المسروقة والمهجرة سيف الدين الحسناوي، ومدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية. 

ويأتي الاجتماع في إطار سعي وزارة الخارجية توقيع مذكرة تفاهم بين دولة ليبيا وفرنسا في العديد من المجالات ومنها مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار، وفقاً للصفحة الرسمية لمصلحة الآثار بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

يذكر أن مراقبة آثار مصراتة بدأت فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي ثلاثي الأبعاد الخميس، واستمرت لمدة أسبوع بتنظيم ومتابعة مكتب التدريب والتطوير بالمصلحة بالتنسيق مع مراقبة آثار صبراتة والبعثة الفرنسية.

وكان تابع رئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية الليبية «عبد الحميد الدبيبة»، ترتيبات حجيج مدينة درنة المُتضررين من «إعصار دانيال» ومنح التأشيرات لأمهات الليبيين المستهدفين بالحج هذا العام، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الخميس.

الدبيبة يُشدد على ضرورة الاهتمام بالحجيج 

وشدد الدبيبة على ضرورة الاهتمام بالحجيج ومعالجة سلبيات الموسم الماضي وتفعيل دور المشرفين والفرق الطبية ولجان الوعظ والإرشاد لضمان تقديم أفضل الخدمات للحجيج.

وأكد نائب رئيس هيئة الحج صبري البوعيشي لرئيس الوزراء أن الحجيج الليبيين بدأوا في الوصول إلى السعودية في ظروف جيدة من جميع الجوانب.

وأشار إلى أن الرحلة الأخيرة لحجيج درنة ستغادر من مطار الأبرق وأن الهيئة شكلت لجنة إشرافية خاصة تضم مشرفا وطبيبا وطبيبا نفسيا لكل مجموعة تقديرا لظروفهم.

وأوضح البوعيشي أن عملية منح التأشيرات الخاصة بالأجنبيات من زوجات المواطنين الليبيين تسير بشكل جيد بعد معالجة بعض الإشكاليات القانونية بفضل تدخل رئيس الوزراء.