مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هجوم «مجدل شمس» يُثير مخاوف إقليمية ودولية لحرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني

نشر
هجوم مجدل شمس
هجوم مجدل شمس

أثار الهجوم الصاروخي على بلدة «مجدل شمس» في الجولان السوري، مخاوف إقليمية ودولية من أن يُشعل حربًا كبيرة وشاملة بين «الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني»، والتي طالما حاول وسطاء وجهود غربية الحيلولة دون اندلاعها، خوفًا من تصعيد واسع في المنطقة التي تشهد نزاعًا ساخنًا مُنذ 7 أكتوبر الماضي.

هجوم مجدل شمس في الجولان السوري

وفي الوقت الذي ألقى فيه الاحتلال الإسرائيلي باللوم على «حزب الله» في الضربة على بلدة «مجدل شمس» في الجولان، والتي أسفرت عن سقوط 12 قتيلًا، وأوقعت عددًا من المُصابين، سارعت الجماعة اللبنانية إلى نفي مسؤوليتها عن الهجوم.

وعبّرت الإدارة الأمريكية عن «قلق بالغ»، من أن يدفع هجوم مجدل شمس إلى حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

وتعهدت «إسرائيل» بالرد على الهجوم، إذ قال رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو»، إن حزب الله «سيدفع ثمنًا غاليًا».

DC official fears all-out war as US condemns 'horrific' rocket attack on Majdal  Shams | The Times of Israel
هجوم مجدل شمس

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن الجيش يُجهز ردًا على عملية مجدل شمس، مُوضحًا أن «التحقيق الأولي للعملية كشف أن ما أطلق تجاه مجدل شمس كان صاروخًا واحدًا، وتم تفعيل صفارات الإنذار»، مُبرزًا أن «الصاروخ أُطلِق من شمال قرية شبعا». 

تعليق وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس

وجاء تعليق وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أكثر حدة حيث قال إن «حزب الله تجاوز الخط الأحمر وسيكون الرد الإسرائيلي بناء على ذلك»، موضحا أن بلاده تقترب من لحظة حرب شاملة في الشمال.

ونفى حزب الله اللبناني مسؤوليته عن الضربة، وقال في بيان، إنه ينفي «نفيا قاطعا الادعاءات التي أوردتها بعض وسائل ‏إعلام العدو ومنصات إعلامية مختلفة عن استهداف مجدل شمس»، مُؤكدًا أن «لا علاقة له بالحادث على الإطلاق».

ونقل موقع «أكسيوس» عن مسؤول أمريكي قوله إن: «ما حدث اليوم يمكن أن يكون الدافع الذي كنا قلقين بشأنه وحاولنا تجنبه لمدة 10 أشهر»، بعدما كانت الإدارة الأمريكية قلقة منذ شهور من أن كلا من إسرائيل وحزب الله يخطئان في التقدير بينما يصعدّان خطابهما ويقاتلان على الأرض بينما يعتقدان أنهما يمكنهما تجنب حرب شاملة.

وعلى مدى الأسابيع الماضية، تكثفت عمليات تبادل إطلاق النار على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع شن إسرائيل غارات جوية قابلها هجمات صاروخية وأخرى بطائرات مسيرة نفذها حزب الله على مناطق أعمق وأبعد عن الحدود.

أول تعليق من الرئيس الإسرائيلي على هجوم «مجدل شمس»

اتهم الرئيس الإسرائيلي «يتسحاق هيرتصوغ»، حزب الله اللبناني بقتل الأطفال في الهجوم الصاروخي الذي استهدف بلدة «مجدل شمس» السورية في الجولان المُحتل، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقال هيرتصوغ في بيان رسمي: إن «عناصر حزب الله هاجموا وقتلوا أطفالا اليوم، جريمتهم الوحيدة أنهم خرجوا لممارسة لعبة كرة القدم ولم يعودوا».

من جانبه، دعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، مساء اليوم السبت، إلى اغتيال أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، ردا على الهجوم الذي استهدف بلدة مجدل شمس في الجولان.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء يوم السبت، بمقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة 30 آخرين جراء قصف صاروخي نفذه "حزب الله" على بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل.

وقال مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي يتواجد في واشنطن، إنه أجرى مشاورات أمنية عقب إطلاعه على الحدث في مجدل شمس، في حين ذكرت تقارير إسرائيلية أن الحديث عن سقوط مُسيرة مفخخة أطلقت من لبنان.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر في الجيش أن "الحادثة خطيرة للغاية ونحن نستعد للرد بشكل قوي"، ولفتت إلى أن الصاروخ الذي سقط في مجدل شمس كان صاروخا ثقيلا، وأضافت أن سلاح الجو يحقق في سبب عدم اعتراضه.

وأشار موقع "واللا" إلى أن وزير الدفاع يوآف غالانت أجرى مشاورات مع القيادة الأمنية وكبار المسؤولين الإسرائيليين حول خيارات الرد.

الاتحاد الأوروبي يُطالب بإجراء تحقيق دولي في حادث «مجدل شمس»

وفي وقت سابق، طالب مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، «جوزيب بوريل»، بإجراء تحقيق دولي في حادث «مجدل شمس»، مُؤكدًا أن «الاتحاد الأوروبي يحث جميع الأطراف على ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد»، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قلقة جدا من أن يؤدي هجوم مجدل شمس لحرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله".

ويأتي ذلك بعد حادثة مجدل شمس في الجولان التي وجه فيها الجيش الإسرائيلي أصابع الاتهام إلى "حزب الله"، في حين نفى الحزب نفيا قاطعا الأمر ولم تعلن أي جهة تبنيها الهجوم.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلا عن مكتب وزير الدفاع يوآف غالانت أنه "حدد اتجاهات العملية العسكرية ضد حزب الله"، كما أوضح الجيش الإسرائيلي أن "تحليلات الأنظمة المعلوماتية تؤكد أن حزب الله أطلق الصاروخ على مجدل شمس من شمال قرية شبعا جنوب لبنان".

وقد توعدت إسرائيل بالرد، فيما دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى عقد مجلس الوزراء على الفور وإعلان الحرب في الشمال على الفور.

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في اتصال مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان إن "نفي حزب الله علاقته بما حصل بمجدل شمس يؤكد بشكل قاطع التزامه بقواعد الاشتباك وعدم مسؤوليته ومسؤولية بيروت".

الاحتلال يُعلن مقتل إسرائيليين اثنين بقصف لحزب الله اللبناني على الجولان

وفي وقت سابق، قُتل شخصين جراء إصابة مركبة بصاروخ في «الجولان»، عقب استهدافه من «حزب الله اللبناني»، بعشرات صواريخ الكاتيوشا، ردًا على اغتيال أحد كوادره في سوريا، حسبما أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء.