مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زيلينسكي يكشف عن خطة عمل أوكرانية لتحقيق السلام

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

أعلن زعيم نظام كييف «فلاديمير زيلينسكي»، أن أوكرانيا ستبدأ مناقشة مُفصلة مع الدول المعنية حول قضايا السلامة الإقليمية، وبحلول نهاية نوفمبر المُقبل، ستضع «كييف» خطة عمل لتحقيق السلام، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وذكرت قناة «NHK» التلفزيونية اليابانية خلال مقابلة مع الرئيس الأوكراني المنتهية شرعيته، أن «زيلينسكي لم يحدد الدول التي ستبدأ أوكرانيا المحادثات معها، كما أشار إلى أنه على اتصال بفريق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب».

وكان زيلينسكي قال في وقت سابق إن وفد روسيا الاتحادية "يجب أن يكون حاضرا في القمة الثانية" بشأن أوكرانيا في نوفمبر.

وفي أوائل شهر يوليو، صرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين تعليقا على موضوع القمة الجديدة حول أوكرانيا، أن الجانب الروسي لا يقبل الإنذارات ولن يشارك في مثل هذه الأحداث.

بوتين يُؤكد باستمرار استعداد روسيا للسلام

يُشار إلى أن الرئيس بوتين يؤكد باستمرار استعداد روسيا للسلام وأن أي مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض، ومطالب روسيا الأمنية.

وفي الوقت نفسه، لفتت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى أن العقبات الرئيسية تتمثل في استحالة المفاوضات التي شرعها مرسوم زيلينسكي تجاه بوتين، فضلا عن المبادرات الأوكرانية، مضيفة أن ذلك "يشير إلى العزلة الكاملة لكييف الرسمية عن الواقع المستجد".

وفي 14 يونيو الماضي حدد الرئيس بوتين في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية شروط حل الأزمة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن من بينها انسحاب القوات الأوكرانية من دونباس ونوفوروسيا، وتخلي كييف عن فكرة الانضمام إلى "الناتو".

بالإضافة إلى ذلك، ترى روسيا أن من الضروري رفع كافة العقوبات الغربية المفروضة عليها وإقامة دولة محايدة وخالية من الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وأوضح بوتين أنه إذا رفضت أوكرانيا والغرب هذه الشروط، فإنها قد تتغير في المستقبل، ويشار إلى أن كييف رفضت خطة السلام الروسية هذه.

أوكرانيا.. زيلينسكي يُوافق على استراتيجية الأمن البحري

وفي وقت سابق، وقّع «فلاديمير زيلينسكي»، وثيقة لتفعيل قرار مجلس الأمن القومي والدفاع بشأن «استراتيجية الأمن البحري» لأوكرانيا والتي تنص على ضمان الوجود الدائم لقوات حلف شمال الأطلسي في البحر الأسود، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.