مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمطار غزيرة وسيول تجتاح مدينة كسلا شرقي السودان

نشر
الأمصار

أفادت قناة القاهرة الإخبارية بأن أمطار غزيرة وسيول تجتاح مدينة كسلا شرقي السودان، وفاقمت الفيضانات التي تعرضت لها ولايات سودانية من معاناة النازحين السودانيين الفارين من المعارك ممن يقطنون مراكز ومخيمات الإيواء.

وقد أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان، وفاة 12 شخصاً جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت بعدد من ولايات الشرق خلال الساعات الماضية.

وبحسب صحيفة تريبون سودان، غمرت أمطار غزيرة، خيام النازحين في ثلاث من دور الإيواء بمدينة كسلا والتي تستضيف عشرات الآلاف من المشردين بسبب الحرب في السودان، وارتفعت أعدادهم خلال الشهر الفائت بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مناطق واسعة في ولاية سنار.

وعقد مركز عمليات الطوارئ الصحية اجتماعاً طارئاً للتداول حول كارثة الأمطار والسيول في ولايتي كسلا والقضارف، برئاسة وزير الصحة في السودان هيثم محمد إبراهيم، بحضور مكتب منظمة الصحة العالمية في السودان، شبل صبحاني، بالإضافة إلى عدد من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات العاملة في القطاع الصحي.

وقال وزير الصحة الاتحادي في السودان هيثم محمد إبراهيم، في تصريح صحفي عقب الاجتماع، إنه تم تسجيل 12 حالة وفاة.

السودان.. رئيس مجلس السيادة يلتقي وفد المساليت

التقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة في السودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم وفد قبيلة المساليت برئاسة الملك يعقوب محمد الملك يعقوب ملك المساليت بولاية جنوب دارفور.

وتطرق اللقاء لأوليات وهموم القبيلة التي تتمثل في تحرير ولاية غرب دارفور.    وقال الملك محمد يعقوب في تصريح صحفي أن الوفد يضم ممثلين لكافة المساليت في السودان مؤكداً وقوف القبيلة مع وحدة السودان وسلامة أراضيه مشيرا الى إستعدادات قبيلة المساليت لرفد القوات المسلحة بالمقاتلين من أجل المساهمة في معركة التحرير.

وأوضح أن الوفد اطمأن على الترتيبات الجارية لمعركة تحرير غرب دارفور وقال أن المواطنين سيعودون قريباً لديارهم من معسكرات اللجوء والنزوح مؤكداً أن الإنتهاكات التي تعرضوا لها من مليشيا الدعم السريع الإرهابية المتمردة ستجد العقاب والمحاسبة.

السودان.. مقتل 22 في هجمات لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر

قالت تنسيقية لجان مقاومة مدينة الفاشر السودانية اليوم السبت إن 22 على الأقل قتلوا في هجمات شنتها قوات الدعم السريع شبه العسكرية على المدينة، وهو أكبر عدد من القتلى يسقط في يوم واحد بعد أسابيع من توقف القتال على تلك الجبهة خلال الحرب الأهلية في البلاد.

وأضافت التنسيقية في بيان على فيسبوك “استمرار مليشيات الدعم السريع في استهداف منازل المواطنين والمستشفيات والأسواق بالقصف المدفعي” كما أشارت في البيان إلى أن قوات الدعم السريع استخدمت طائرة مسيرة لاستهداف مستشفى.

ومدينة الفاشر هي آخر موقع يتواجد فيه الجيش في منطقة دارفور، وجبهة رئيسية في الحرب مع قوات الدعم السريع التي دفعت السودان صوب أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وقالت التنسيقية إنها أحصت 22 جثة وإن عدد القتلى مرشح للزيادة.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من قوات الدعم السريع التي نفت من قبل قصف أهداف مدنية.

وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من 300 ألف فروا من منازلهم في الفاشر نتيجة القتال الذي اندلع هناك في أبريل نيسان.

تمكنت قوات الدعم السريع من السيطرة على مدينة السوكي، التي تقع على الضفة الشرقية للنيل الأزرق، بعد خوضها معارك عنيفة ضد القوات المسلحة والقوات المساندة لها من المستنفرين والمقاومة الشعبية، وذلك في ظل ظروف نزوح كبيرة من المدينة الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من ولاية سنار.
تعتبر مدينة السوكي هي المنطقة الثانية ذات الأهمية الإستراتيجية التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في ولاية سنار، بعد استيلائها على عاصمة الولاية، مدينة سنجة، في بداية هذا الشهر.
تتعرض القوات المسلحة لانتقادات شديدة بسبب فقدان مدينة السوكي، خاصة في ظل الانتهاكات الكبيرة المنسوبة إلى قوات الدعم السريع، بالإضافة إلى حالة النزوح الواسعة التي تعاني منها مناطق سنار.
وفقًا لتجمع شباب سنار، دخلت قوات الدعم السريع إلى قرى التريرات وإبراهيم جانقوة وكوع النحل وتريرة مدني والخليج، متجهةً عبر قلاديمة، في جنوب شرق سنار.
ذكر التجمع أن نفوذ قوات الدعم السريع لا يزال يتوسع، وهى "تمارس أبشع الانتهاكات بما في ذلك عمليات نهب واسعة شملت جميع سكان القرى المختلفة".