مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس التشيلي يبدأ زيارة رسمية إلى الإمارات

نشر
الرئيس التشيلي غابرييل
الرئيس التشيلي غابرييل بوريك

بدأ رئيس جمهورية تشيلي غابرييل بوريك فونت اليوم زيارة رسمية إلى مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التشيلي خلال الزيارة بكبار المسؤولين في دولة الإمارات.

العلاقات بين الإمارات وتشيلي

تُعد الزيارة الرسمية التي يبدأها الرئيس غابرييل بوريك فونت، رئيس جمهورية تشيلي إلى دولة الإمارات اليوم الاثنين، الأولى لرئيس تشيلي منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1978، وهي مؤشر مهم الى جهود الإمارات المستمرة لبناء جسور التعاون مع مختلف دول العالم بما يضمن تحقيق الرخاء المتبادل، في الوقت الذي تعزز فيه حضورها التجاري والاستثماري في أمريكا اللاتينية، وسعيها لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

مع انطلاق العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وتشيلي، تحركت إلى جوارها العلاقات الاقتصادية والتي سعت دائما إلى فتح قنوات جديدة للشراكة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة المتجددة، والتعدين، والبنية التحتية، والتكنولوجيا، وغيرها.

وتتويجا لهذه العلاقات المتنامية، وإيمانا بأهمية التكامل الاقتصادي بين الإمارات وتشيلي، يبدأ غابرييل بوريك فونت رئيس جمهورية تشيلي، اليوم الإثنين، زيارة رسمية إلى دولة الإمارات، وهي الأولى التي يقوم بها رئيس تشيلي إلى دولة الإمارات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ويبحث الرئيس التشيلي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات خلال الزيارة مختلف جوانب التعاون خاصة الاقتصادية والتجارية والتنموية بين دولة الإمارات وتشيلي والتي تخدم أولويات التنمية والازدهار المستدام في البلدين.

وتحرص دولة الإمارات على بناء شراكات إيجابية وبناءة مع جمهورية تشيلي، واستثمار كافة الفرص المتاحة لتعزيز آفاق التعاون المشترك الداعم لمسارات التنمية الشاملة والمستدامة في المجتمعات.

وترتبط دولة الإمارات مع جمهورية تشيلي بعلاقات اقتصادية متنامية، حيث تسعى كل دولة إلى تعزيز هذه العلاقات بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين.

وفي 25 أبريل من العام الجاري، توجت هذه العلاقات بإنجاز ونجاح مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، والتوصل للبنود النهائية للاتفاقية.

وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات "وام"، ستقوم الاتفاقية بإزالة أو تخفيض الرسوم الجمركية على غالبية السلع والخدمات التي تدخل الدولتين، وستزيل الحواجز غير الضرورية أمام التجارة، مع تبسيط الإجراءات الجمركية، وتحسين وصول المصدّرين والمستثمرين إلى الأسواق، بالتوازي مع تعميق التعاون بين الدولتين عبر قطاعات عدة، ومنها الطاقة والتجارة الرقمية والتعدين والسياحة والزراعة وإنتاج الغذاء.

الاتفاقية ستتيح وصول الشركات والمصدرين في دولة الإمارات إلى الاقتصادات سريعة النمو في كل من تشيلي ودول أمريكا اللاتينية.

تمتلك تشيلي اقتصادا ناشئا ومتزايد الأهمية، كما تعدّ رابع أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، وأكبر منتجة للنحاس حول العالم، وثاني أكبر منتجة لليثيوم، كما تزخر بالموارد الزراعية والثروة السمكية والغابات.

وبلغ حجم التجارة غير النفطية لدولة الإمارات مع تشيلي 305.1 مليون دولار عام 2023، مما يمثل نموا ضخما بنسبة 23.6% منذ عام 2019.