مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيسان الجزائري والموريتاني يبحثان هاتفيًا تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الرئيسان الجزائري
الرئيسان الجزائري والموريتاني

بحث الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مع نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية، تلقاها الرئيس الجزائري من نظيره الموريتاني، حسبما ذكرت الرئاسة الجزائرية في بيان.

وأوضح البيان أن الرئيسين تطرقا إلى العلاقات الأخوية بين البلدين، والتي تخدم مصلحة الشعبين الجزائري والموريتاني.

الرئيس الجزائري: نعمل على التخلص من التبعية الاقتصادية

صرح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ، الخميس ان رهان التخلص التدريجي من أشكال التبعية الاقتصادية لاسيما ما تعلق بالأمن الغذائي يبقى من أولى الأولويات.

وتأتي تصريحات الرئيس تبون خلال اشرافه على مراسم احتفالية الطبعة الثانية لجائزة رئيس الجمهورية لأفضل مصدر تحت شعار ” التزام إنجازات وآفاق”.

 جائزة أفضل مصدر

وفي هذا السياق استهل رئيس الجمهورية كلمته بالتذكير ان جائزة أفضل مصدر تأتي هذه السنة في أجواء احتفالاتنا المخلدة لعيد الاستقلال.

وتابع تبون ، انها سانحة لاستذكار التضحيات الجسام لشهدائنا الأبرار والسير على نهج الوفاء وتعزيز مكاسب بلادنا في مختلف المجالات.

وأردف رئيس الجمهورية قائلا في هذا اللقاء المرتبط بالنشاط الاقتصادي في البلاد يجدر التذكير على أن رهان التخلص التدريجي من أشكال التبعية الاقتصادية لاسيما ما تعلق بالأمن الغذائي يبقى من أولى الأولويات.

مؤكدا ان الجزائر شرعت في إصلاحات عميقة وهيكلية لتصحيح الاختلالات في المجال الاقتصادي من خلالِ تحسين بيئة الاستثمار، وترقية التجارة الخَارجيّة، وتشجيع المبادرات، واعتماد الرقمنة واصلاح السياسة النقدية .

واوضح الرئيس تبون ان هذه الاجراءات التي نجحت الجزائر في انتهاجها استجابت لمقتضيات التحولات الاقتصادية في العالم، بالرغم من الاكراهات التي واجهتها الدول إثر جائحة كورونا.

الرئيس الجزائري يعقد زيارة للشركات الجزائرية الرائدة في التصدير

تفقد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الخميس كافة اجنحة معرض الشركات الوطنية الرائدة في التصدير الحاضرة في المركز الدولي للمؤتمرات .

جاءت تلك الزيارة للرئيس تبون لمختلف اجنحة المعرض خلال اشرافه على مراسم احتفالية الطبعة الثانية لجائزة رئيس الجمهورية لأفضل مصدر تحت شعار ” التزام إنجازات وآفاق”.

وفي هذا السياق زار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون معرضا لمنتجات الشركات الرائدة في التصدير والتي حققت أرقاما مشجعة في الإنتاج والتصدير.

كما استمع رئيس الجمهورية بجناح شركة توسيالي للحديد والصلب إلى شروحات حول الأرقام التي حققها مركب توسيالي.

وخلال الزيارة ، وقف رئيس الجمهورية عند جناح شركة intradis المختصة في خدمات التصدير.

كما زار رئيس الجمهورية جناح شركة clinica المختصىة في مجال الصناعة الصيدلانية.

واستمع رئيس الجمهورية ايضا إلى شروحات حول النتائج التي حققتها الشركة الجزائرية – القطرية للصلب.

ومن بين الاجنحة التي زارها رئيس الجمهورية ، كان جناح شركة alteo energie المختصة في خدمات التصدير في مجال الطاقة.

رئيس البرلمان الجزائري: زيارتنا لتونس تنفيذ لبروتوكول تعاون مجلس الدولتين

وصل رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري،  إبراهيم بوغالي، صباح اليوم الجمعة 26 يوليو2024، إلى تونس في إطار زيارة رسمية على رأس وفد برلماني.

 وكان في استقبال بوغالي كان بمطار تونس قرطاج الدولي ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب، بحضور نائبي رئيس المجلس سوسن المبروك والانور المرزوقي، والنائب مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية والتونسيين بالخارج والهجرة عز الدين التايب، وسفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتونس عزوز باعلال.

وأعرب إبراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري عن سعادته بتواجده في تونس في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب، مؤكدا أنّها تندرج في إطار دعم العلاقات بين البلدين وتعزيز الصداقة والأخوة بينهما، مبرزا التاريخ والمصير المشترك الذي يجمع بينهما.

وأضاف أنّ هذه الزيارة تأتي أيضا تنفيذا لبروتوكول التعاون بين المجلسين الذي تمّ توقيعه في نهاية السنة الماضية، وتجسيده عمليا عبر التشاور والتباحث في القضايا المشتركة على الصعيد المغاربي والإفريقي والدولي، ومن خلال بناء مواقف موحدة إزائها وبحث المخرجات التي تخدم شعبي البلدين الشقيقين.

ومن جانبه ، أبرز ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب أنّ هذه الزيارة تكرّس حقيقة العلاقات بين الشعبين والبلدين التي تستمد جذورها من التاريخ، ويؤكّدها الحاضر وترتكز على الرؤية المشتركة بالنسبة للمستقبل.

بوغالي: زيارتنا لتونس تنفيذ لبروتوكول تعاون المجلسين التونسي والجزائري

وأكّد على تناغم مواقف قيادتي البلدين والرؤية الواضحة بشان مختلف القضايا، معتبرا أنّ زيارة ابراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إلى تونس، تندرج في هذا السياق، معربا عن أمله في مستقبل طيب لشعبي البلدين، مؤكدا أنّ أمن الجزائر من أمن تونس وأمن تونس من أمن الجزائر، مشدّدا على ضرورة وجود رؤية موحدة ومشتركة في نطاق التحولّات الإقليمية والعالمية.