مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر تستعد لإطلاق مشروع "الممر الجنوبي" لنقل الهيدروجين إلى أوروبا

نشر
الأمصار

أعلن مجمّع "سوناطراك" الجزائري أن اجتماعاً رفيع المستوى عُقد في مقر المديرية العامة للشركة من أجل البحث في مشروع الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين من الجزائر إلى أوروبا.

 

وقالت الشركة، في بيان، إن الاجتماع "حضرته شركات من ألمانيا، وإيطاليا، والنمسا". 

وبحسب البيان، عُقد الاجتماع بحضور الرئيس المدير العام لمجمّع "سوناطراك"، رشيد حشيشي، وعضو مجلس إدارة شركة "في أن جي" الألمانية، بولك هانس جواكيم، والمدير العام لشركة "سي كوريدور" الإيطالية، كاريا فرانشيسكو، بالإضافة إلى المدير التنفيذي لشركة "سنام" الإيطالية، إركولي بييرو، ومديرة الطاقات المتجددة لشركة "فاربوند" النمساوية، سوزانا زابريفا".

وأضاف البيان أن اللقاء "تضمّن عدة مداخلات ونقاشات مهمة تمحورت حول هذا المشروع الطموح". واتفقت الأطراف المشارِكة خلال الاجتماع على توقيع مذكرة تفاهم في أيلول/سبتمبر المقبل، تتضمن إجراء عدد من دراسات الجدوى بصورة مشتركة تتعلق بتنفيذ هذا المشروع المتكامل.

وأشار البيان إلى أنه "من خلال الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين، تخطط الأطراف تزويد الاتحاد الأوروبي بالهيدروجين الأخضر، بحيث سينقل ما يقارب 4 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً من الجزائر نحو ألمانيا مروراً بإيطاليا والنمسا، اعتماداً على استغلال المنشآت الحالية من أجل نقل الهيدروجين أو من خلال منشآت جديدة

وتواصل الجزائر تصدرها لقائمة أكبر مصدري الغاز المسال في إفريقيا خلال النصف الأول 2024، حسب أحدث الإحصاءات الصادرة عن وحدة أبحاث الطاقة.

مستجدات أسواق الغاز المسال في إفريقيا

وكشفت وحدة أبحاث الطاقة في أحدث تقريرا لها بشأن “مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024″، مواصلة تصدّر نيجيريا والجزائر القائمة مقابل تراجع ترتيب مصر مع توقفها عن التصدير.

وتواصل نيجيريا تصدرها قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في إفريقيا، بعدما بلغت صادراتها 7.20 مليون طن خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 6.89 مليون طن العام الماضي.

وحلت الجزائر في المركز الثاني، مع تراجع صادراتها نصف السنوية من الغاز المسال إلى 6.25 مليون طن، مقابل 6.31 مليون طن عام 2023، وفق المصدر ذاته.

وكانت الجزائر انتزعت صدارة قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في إفريقيا العام الماضي لأول مرة منذ 2010، ببلوغ إجمالي صادراتها 12.9 مليون طن، مقابل 10.2 مليون طن عام 2022.

وسجلت صادرات الغاز المسال الجزائري في 2022 تراجعًا بنسبة 12.8% مقارنة بعام 2021، تزامنا مع زيادة الضخ عبر خطوط الأنابيب، إذ انخفضت إلى نحو 10.2 مليون طن، مقابل 11.48 مليون طن في عام 2021.

كما كشفت البيانات التي نقلتها منصة “الطاقة” أن صادرات إفريقيا من الغاز المسال تراجعت إلى 15.79 مليون طن ، مقابل 18.37 مليون طن في المدة نفسها من عام 2023.

وأوضحت أن 7 دول مصدّرة للغاز الطبيعي المسال في إفريقيا، وهي كل من الجزائر، ونيجيريا، ومصر، وأنغولا، والكاميرون، وموزمبيق، وغينيا الاستوائية.

وفي السياق، قال الاتحاد الدولي للغاز الطبيعي إن التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال نمت خلال عام 2023 بنسبة 2.1 في المئة، مقارنة بحجم التجارة خلال عام 2022، ليتجاوز حجم الغاز المسال المتداول نحو 401 مليون طن، حيث يربط هذا السوق العالمية الآن نحو 20 سوقاً مصدرة بـ51 سوقاً مستوردة، وفقاً للتقرير السنوي للاتحاد.

وعلى الرغم من انخفاض الأسعار، لا تزال سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية المتنامية ضيقة وسط قيود العرض، حيث إن العرض حالياً هو العامل الأساسي الذي يحد من النمو، «بعد عامين من الاضطرابات الشديدة، أصبح لدى سوق الغاز الطبيعي المسال توازن جديد، ولكنه هش، نظراً لنقص الإمدادات على المدى القريب.