مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. القيب يلتقي رئيس جامعة المرقب

نشر
الأمصار

التقى وزير التعليم العالي بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا الدكتور عمران القيب بدايوان  الوزارة  بطرابلس، اليوم الاثنين، رئيس جامعة المرقب الدكتور "امحمد انويجي غميض".

 وحسب الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي تناول اللقاء تجهيز وتركيب معامل كلية التقنية الطبية المزمع افتتاحها المدة القادمة وسبل تقديم الدعم لها.

ليبيا وتركيا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون التنموي والتنسيق بين البلدين

وقعت وزارة الخارجية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، مذكرة تفاهم للتعاون التنموي مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، بالعاصمة طرابلس في ليبيا.

وقال نائب وزير الخارجية في ليبيا، محمد زيدان، إن هذه الخطوة المهمة جاءت لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، مضيفاً أنه بعد توقيع مذكرة التفاهم تبدأ (تيكا) العمل وتقديم المشاريع في ليبيا.

وحسب وكالة أنباء الأناضول، قال رئيس الوكالة التركية للتعاون والتنسيق، سركان قايالار، إن الوكالة تواصل إنشاء مشاريعها من أجل الشعب الليبي منذ مطلع العقد الثاني من القرن الـ21.

ولفت إلى أهمية مذكرة التفاهم خاصة فيما يتعلق باكتساب (تيكا) الشخصية القانونية في ليبيا، متابعاً: "من خلال اتفاقية التعاون التنموي هذه، أسسنا أرضية قانونية لأنشطتنا في ليبيا".

ووقع البلدان خلال الحفل أيضا بروتوكولا من أجل ترميم ضريح القائد البحري العثماني "تورغوت ريس" في العاصمة الليبية طرابلس.

وتورغوت ريس قائد عثماني ذو شهرة كبيرة، وذاع صيته في مياه البحرين المتوسط والأسود، لتحقيقه انتصارات متتالية، ويعد أحد أبرز قادة البحرية العثمانيين.

ليبيا.. المجلس الأعلى للدولة يرفض خطوات مجلس النواب المُنفردة بشأن الترشح للرئاسة

أصدر «المجلس الأعلى للدولة في ليبيا»، بيانًا يُؤكد فيه حرصه على التوافق كوسيلة لإنجاح المسار السياسي في البلاد، مُؤكدًا على ضرورة عدم انفراد أي طرف بالقرار، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

بيان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا

وأشار البيان إلى أن المجلس الأعلى للدولة بذل جهوده لتحقيق التوافق خلال اللقاء التشاوري الذي رعته جامعة الدول العربية، والذي من المقرر أن يستكمل بوضع الآليات المتعلقة بكل النقاط المضمنة في البيان.

ومع ذلك، أعرب المجلس عن أسفه للخطوة المنفردة التي قام بها مجلس النواب باعتماد ميزانية ضخمة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تتعارض مع اتفاقات التوافق السياسي وتكرس حالة الانقسام.

وأضاف البيان أن المجلس متمسك بالإطار العام للحل السياسي المضمن في البيان التشاوري بالقاهرة، والذي لم يتم الاتفاق فيه على آليات تنفيذ بنوده بما في ذلك تشكيل الحكومة.

ودعا المجلس الأعلى للدولة مجلس النواب إلى عدم الاستمرار في اتخاذ خطوات منفردة من شأنها تكرار الفشل وتعزيز الانقسام، مؤكدا أن المجلس لن يعتمد أي إجراء من طرف واحد.