مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسبانيا تشيد بإصلاحات ربع قرن في المغرب

نشر
الأمصار

أكد فرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، أن إسبانيا تثمن عاليا الإصلاحات المهمة التي قام بها المغرب، منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش.

وقال غراندي مارلاسكا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة عيد العرش المجيد، إن “الإصلاحات التي باشرها المغرب مهمة للغاية، لاسيما في ما يتعلق بتعزيز حقوق الأسرة والمرأة والعدالة الاجتماعية”.

وأضاف الوزير أن إسبانيا تشيد بهذه الإصلاحات والتقدم المحرز في مختلف القطاعات بالمغرب، مسجلا أن هذه الإنجازات تعزز مكانة المغرب “كشريك استراتيجي وموثوق” بالنسبة لإسبانيا وأوروبا، على حد سواء.

وأبرز مارلاسكا “لقد بلغت علاقاتنا مستوى من الأخوة يتجاوز صداقة الجوار”، واصفا التعاون والتنسيق بين إسبانيا والمغرب بـ”الاستثنائي والممتاز”.

واعتبر وزير الداخلية الإسباني، في هذا الصدد، أن البلدين يشكلان “نموذجا للتعاون على مستوى الاتحاد الأوروبي”، في مجال تدبير تحديات مهمة؛ من قبيل الهجرة غير النظامية ومكافحة شبكات الاتجار بالبشر.

وسجل المسؤول الحكومي الإسباني ذاته أن “أوروبا ككل تستلهم من العمل المنجز في هذا المجال بين إسبانيا والمغرب، لاعتماده على المستوى متعدد الأطراف”؛ وهو ما يبرهن على نجاعة هذا التعاون المتميز بين المغرب وإسبانيا.

وفي مجال مكافحة الإرهاب، قال غراندي مارلاسكا إن “المغرب وإسبانيا يمثلان، أيضا، نموذجا في مجال التنسيق القائم على الثقة”.

المغرب.. وزارة الصحة تعتمد مخططًا للحد من الوفيات بالتهاب الكبد الفيروسي

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، في بلاغ لها، أنها اعتمدت مخططها الاستراتيجي الوطني المندمج الأول لمحاربة فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا والتهاب الكبد الفيروسي للفترة 2024- 2030، مبرزة أنه هذا المخطط يندرج في إطار رؤية تحمل شعار "مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي" والتي تهدف إلى الحد من الوفيات الناتجة عن هذا الداء بنسبة 56 بالمائة وتقليص نسبة الإصابات الجديدة بـ60 بالمائة
وتواصل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، جهودها في مجال فحص وتشخيص الإصابة بالتهابات الكبد الفيروسية، حيث يظل علاج التهاب الكبد الفيروسي بالأدوية المضادة خاضع ا للتكفل المجاني في المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية، مما يسمح بالتعافي من العدوى في غضون بضعة أشهر فقط.
ووفقا لبيانات المسح الوطني لنسبة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، يقدر معدل انتشار التهاب الكبد الفيروسي في المغرب بنحو 0.5 بالمائة بين عموم السكان، كما يقدر عدد المصابين بفيروس التهاب الكبد الفيروسي المزمن بنحو 125.000 شخص.

وتبقى هذه النسبة، حسب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، عالية في وسط الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة، كالفئات الرئيسية (المفتاحية) ومرضى غسيل الكلي.