مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كاليفورنيا.. أول ولاية أمريكية تحقق اكتفاء بنسبة 100% من الطاقة المتجددة

نشر
الأمصار

شهد 28 من يوليو الماضي اليوم المائة من فترة اختبارية وفرت فيها ولاية كاليفورنيا الأمريكية 100% من كهربائها من الطاقة المتجددة، في إنجاز كبير.

وبحسب "ذا إليكترك"، هذه الفترة التي خضعت بها ولاية كاليفورنيا للاختبار بالاعتماد على الطاقة المتجددة، شهدت استمرارية حتى 100 يوم، كانت بها مصادر الطاقة المتجددة تزود شبكات ولاية كاليفورنيا الأمريكية بالطاقة في أجزاء من اليوم وليس طوال اليوم، مع حفاظها على الاستمرارية على أساس يومي رغم ذلك، وهذا أمر غير مسبوق.

ومنذ مارس، كان الإنتاج التاريخي من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية وتخزين البطاريات يلبي كل الطلب على الكهرباء في كاليفورنيا تقريبًا كل يوم، لفترات زمنية تتراوح من خمس دقائق إلى عدة ساعات.

وأوضح "إليكترك" أن الفترة الاختبارية في الاعتماد على الطاقة المتجددة استمرت لـ144 يوما من يوم 7 مارس، نجحت ولاية كاليفورنيا الأمريكية في تحقيق هذا الاكتفاء منها في 100 يوم.

وكان مارك ز. جاكوبسون، أستاذ الهندسة المدنية والبيئية في جامعة ستانفورد ومدير برنامج الغلاف الجوي/الطاقة في جامعة ستانفورد، يتتبع أداء اختبار الاعتماد على الطاقة المتجددة في كاليفورنيا، ويشارك نتائجه مع متابعيه عبر منصة إكس، حتى نجحت الولاية الأمريكية في تحطيم هذا الرقم القياسي.

وأوضح جاكوبسون، في رسالة بالبريد الإلكتروني لموقع إليكترك كيف حققت كاليفورنيا إنجازها في مجال الطاقة المتجددة.

وفي رسالته قال جاكوبسون، إن إنجاز كاليفورنيا المتمثل في تشغيل 100 يوم من الطاقة المتجددة، بمعدل عدة ساعات يوميًا، بنسبة 100% من طاقة الرياح والمياه والطاقة الشمسية، على نطاق المرافق والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية الصغيرة والكبيرة، من مارس إلى يوليو 2024 هو إنجاز غير مسبوق.

مصادر الطاقة المتجددة - أرشيفية

ويرجع ذلك إلى نمو بنسبة 30% في الطاقة الشمسية على نطاق المرافق ونمو بنسبة 8% في إنتاج طاقة الرياح على نطاق المرافق في عام واحد فقط.

كما يرجع ذلك إلى نمو الطاقة الشمسية الكهروضوئية على أسطح المباني، والتي ساعدت في تقليل الطلب على شبكة كهرباء كاليفورنيا لأن الطاقة الشمسية الكهروضوئية على أسطح المباني تستخدم أولاً لتزويد المباني بالكهرباء، وتجنب الحاجة إلى كهرباء الشبكة.

تضاعف سعة تخزين البطاريات

بالإضافة إلى ذلك، تضاعفت سعة تخزين البطاريات بأكثر من الضعف خلال العام، إلى ما يقرب من 8 جيجاواط إلى 32 جيجاواط في الساعة، مما يسمح بتخزين واستخدام الكثير من طاقة الرياح والطاقة الشمسية الزائدة في الأيام التي تزيد فيها الطاقة عن 100% في الليل.

وقد أدت كل هذه العوامل إلى تقليل استخدام الغاز الأحفوري على الشبكة بنحو 40% خلال الفترة المذكورة.

وتشير هذه الإحصائيات إلى أن اليوم الذي ستُزود فيه كاليفورنيا بالطاقة نهارًا وليلاً بنسبة 100% أصبح قريبًا.

وأضاف جاكوبسون في رسالته، "ما نحتاج إليه هو المزيد من الألواح الشمسية الكهروضوئية على أسطح المنازل والمرافق العامة، والمزيد من البطاريات، وطاقة الرياح من المولدات الطافية، لتوفير المزيد من توليد الطاقة الكهرومائية للاستخدام الليلي، وتوفير المزيد من الاستجابة للطلب على الطاقة.

وبحسب "إليكتريك"، قالت جوهانا نيومان، المديرة الأولى لحملة "الطاقة المتجددة بنسبة 100%" في منظمة البيئة الأمريكية، إن كاليفورنيا تثبت أن تقنيات الطاقة النظيفة يمكن أن تعمل على نطاق واسع.

وأشارت منظمة البيئة الأمريكية، إلى أن موجات الحر الأخيرة في الولاية تعني أن الغاز الطبيعي كان مطلوبًا في كل دقيقة من اليوم لأكثر من أسبوعين، لذلك ستحتاج كاليفورنيا إلى المزيد من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للوصول إلى هدفها المتمثل في توليد 100% من الكهرباء النظيفة بحلول عام 2045، والخبر السار الآن هو أننا نعلم أنه يمكن تحقيق ذلك.